كيفية تربية الدجاج البلدي

تربية الدجاج البلدي يعتبر من أكثر المشاريع إنتشارا في المناطق الريفية، و يعتبر هذا المشروع أقل تكلفة من تربية الأغنام أو الأبقار. الدجاج البلدي لا يتطلب من المربي مجهود كبير مقارنة بتربية الحيوانات الأخرى كما أن أسعار الدجاج البلدي مرتفع مما يوفر أرباح كبيرة للمربي في فترة قصيرة. هنالك نوعان من مشاريع تربية الدجاج الأول يقع ضمن المزارع و يتم فيها تربية أنواع الدجاج الهجينة و المشروع الثاني تربية الدجاج البلدي  في المنازل و المزارع الصغرى و كل نوع يتطلب عناية خاصة.

كيفية إنشاء مشروع تربية الدجاج البلدي

* توفير مكان خاص للدجاح: تخصيص حضيرة لتربية الدجاج من أهم عوامل نجاح المشروع و يفضل أن تكون الحظيرة منقسمة إلى قسمين جزء يكون منغلق و يوفر الحماية من الحيوانات المفترسة و الجزء الآخر يكون مخصص للرعي.
* التدفئة و تأثيرها على الدجاج: مربي الدجاج يجب عليه توفير التدفئة اللازمة في الحظائر و خاصة في فصل الشتاء عندما تنخفض درجات الحرارة حيث تتراوح درجات الحرارة المناسبة للدجاج البلدي ما بين 22 و 24 درجة، إنخفاض درجات الحرارة قد يهدد حياة الفراخ الصغيرة و يكون سبب في موتها و كذلك إرتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف له تأثير سلبي على صحة الدجاج.
* غذاء الدجاج: نوعية الغذاء و الإهتمام بجودة الأعلاف يأثر على إنتاج البيض و كذلك على تكاثر الدجاج البلدي، يمكن تقديم بقايا الخضار و فضلات الأطعمة المنزلية كنوع من أنواع الغذاء إلى جانب الأعلاف المركبة الصناعية.

نصائح قبل تربية الدجاج البلدي

*يفضل عند شراء الدجاح أن لا يتجاوز عمره 8 أشهر و لا يقل عن 4 أشهر حتى تبدأ مباشرة في إنتاج البيض.
*إذا أصبح عمر الدجاجة 24 شهرا يجب بيعها أو التخلي عنها حيث في هذه النرخلة من عمرها ينقص إنتاجها للبيض.
*الحد الأدنى لإنتاج البيض لكل دجاجة حوالي 160 بيضة سنويا و إذا كان الإنتاج أقل هنالك خلل إما في نوعية الغذاء أو في سلالة الدجاج.