معلومات عن طائر الايمو

الايمو يعتبر من أضخم انواع الطيور في إستراليا، و ينتمي هذا الطائر إلى فصيلة الدرميس و  الايمو هو من أكبر الطيور الغير قادرة على الطيران بعد النعامة. لا يفضل هذا الطائر الإقتراب من المناطق السكنية كذلك يتجنب العيش في المناطق الصحراوية و الغابات الكثيفة. يحتفظ الايمو بموطنه الأصلي بل إنتشر أكثر مع ظهور المناطق الزراعية الكبرى و بالرغم من تدخل الجيش الأسترالي في سنة 1932 للحد من أعداد طيور الايمو و لكن فشلت السلطات الأسترالية في الحد من إنتشار طيور الايمو.

صفات طيور الايمو

طيور الايمو تعتبر من أطول الطيور في العالم بعد النعامة، حيث يبلغ متوسط طول الذكور حوالي 149 سنتيمترا بينما متوسط طول الإناث يصل إلى حوالي 157 سنتيمترا. يعد طائر الايمو من أضخم أنواع الطيور حيث يتراوح وزنه ما بين 18 و 60 كيلوغرام. 
يمتلك الإيمو ثلاثة أصابع في كل  ساق و تمتلك كذلك مخالب مثل الشبنم في أصابع القدمين و هذه المخالب الحادة تعتبر من وسائل الدفاع عند الإحساس بالخطر.
لون ريش طائر الايمو يختلف حسب الطبيعة التي يعيش فيها، يميل لون الريش إلى الحمرة إذا كان موطن طيور الايمو المناطق القاحلة و  يكون لون الريش أغمق إذا كانت طيور الايمو تعيش في المناطق الرطبة.

تكاثر طيور الايمو

يبدأ موسم تزاوج طيور الايمو بداية من شهر أبريل و حتى نهاية شهر يونيو، خلال فترة التكاثر يحدد الطائران منطقة خاصة بهم يصل قطرها إلى 3 كيلومترات. 
تبدأ مرحلة المغازلة عندما تتجول الإناث بالقرب من الذكور و تصدر أصوات تشبه قرع الطبول، و إذا جذبت إحدى الإناث إنتباه ذكر تقوم بالدوران حوله حتى يقترب منها. 
خلال فترة التكاثر تكون إناث الايمو عدوانية خاصة إذا كان أعداد الذكور قليلة مقارنة بالإناث فقد تتقاتل الإناث للفوز بجذب الذكر و التزاوج معه. 
إناث الايمو قادرة على تخزين الحيوانات المنوية و بعد التزاوح تضع الأنثى محموعة من البيض تكون ما بين 5 و 15 بيضة كبيرة الحجم ذات لون أخضر و في هذه الفترة يبدأ ذكر الايمو في إحتضان البيض و يتوقف خلال هذه الفترة عن الأكل و الشرب مما يجعله يفقد حوالي ثلث وزنه و تستمر فترة الحضانة  إلى حوالي 60 يوم.
تهجر أنثى الايمو فراخها بعد التفقيس و ييقى الذكر يعتني بالصغار حتى عمر ستة أشهر  ثم يهجر الصغار العش و يبدأ الأب في البحث عن أنثى أخرى للتزاوج.

0 التعليقات

إرسال تعليق