معلومات عن طائر الكويتزال

طائر الكويتزال ينتمي إلى فصيلة طيور التروجون و يرمز هذا الطائر للحرية حيث يتكون العلم الفلسطيني من ألوان ريش الكويتزال، هذا الطائر مهدد بالإنقراض و لا يحب الأسر فهو يفضل العيش حرا. طائر الكويتزال البراق يعيش في كل من جنوب المكسيك إلى غرب بنما أما بقية أنواع الكويتزال فهي تعيش في كل من شرق بنما و أمريكا الجنوبية. يوجد نوعان من الكويتزال البراق يطلق عليهما الكوستاريسينسر و الموكينو.

صفات طيور الكويتزال

* يتراوح طول طيور الكيتزال ما بين 36 و 40 سنتيمترا بينما طول ذيل الذكور يتجاوز 65 سنتيمترا  و وزن هذه الطيور يصل إلى حوالي 210 غرام.
* لون ريش الجسم أخضر و يظهر بشكل تدريجي بداية من الأخضر إلى البنفسجي المائل للأزرق.
* يغطي منقار الذكور ريش لونه أخضر متوهج و يكون لون المنقار أصفر بينما الإناث يكون لون منقارها أسود.
* طول و كثافة ريش طائر الكيتزال جلده الرقيق من التمزق بسهولة
* تغريد طيور الكيتزال تشبه أنين صغار الكلاب و غالبا ما تصدر الأزواج هذا الصوت على وتيرة واحدة.

غذاء طائر الكيتزال

يعتمد الكيتزال على الفواكه مثل الأفوكادو و كل الفواكه التي تنتمي إلى فصيلة الغار كمصدر غذاء رئيسي و يتغذى هذا الحيوان في بعض الأحيان على  الساحلى و الضفادع كما يمتزج أكل الفواكه مع الحيوانات الصغيرة كالنمل و الزنابير.

تزاوج طيور الكويتزال

موسم تزاوج طيور الكيتزالات يختلف من بلد إلى آخر حيث تتزاوج من بداية شهر مارس إلى نهاية شهر ماي في غواتيمالا و من مايو إلى يونيو في السلفادور و من مارس إلى أبريل في المكسيك. في هذه الفترة تقوم الطيور بالبحث على الأشجار المتعفنة التي يسهل نحت فيها حفر لوضع البيض، و بعد عملية التناسل تضع الإناث بيضتين يكون لونهما أزرق، يتناوب الذكر مع الأنثى على حضانة البيض، تستمر فترة حضانة البيض إلى حوالي 18 يوم و عندما يفقس البيض يساعد الذكر الأنثى في رعاية الصغار و لكن تهجر إناث الكيتزال صغارها قبل إكتمال مرحلة الرعاية و يبقى الأب يرعى الصغار حتى إنتهاء هذه المرحلة.

طيور الكويتزال لا تمتلك وسائل دفاع ضد الحيوانات المفترسة مثل الصقور و طائر البوم و حتى البيض و الفراخ الصغيرة يمكن أن يأكلها دب العسل و السنجاب.