كيف تجذب النحل إلى بيتك

جذب النحل إلى البيت يتطلب الصبر و العمل على إغراء هذه الحيوانات و ذلك بالاعتماد على حديقة المنزل، يجب توفير أنواع مختلفة من النباتات التي تنتج الأزهار في أوقات مختلفة من السنة، كما يمكن تربية خلية صغيرة في البيت توفر لها كل ما تحتاجه من أجل البقاء و جذب خلايا أخرى من النحل. 
نجاح عملية جذب النحل إلى حديقة البيت مرتبط بتوفر شروط معينة تجعل الخلية تستقر في منزلك و من بين هذه الشروط نذكر:

نوع النحل

قبل أن تبدأ في عملية جذب خلية النحل يجب أن تحدد نوع النحل الذي سوف تعمل على جذبه إلى بيتك و تربيته، فكل نوع من النحل يختلف عن النوع الأخر من حيث نوعية البيئة التي يفضل النحل أن يعيش فيها.

زراعة النباتات

زراعة النباتات في الحديقة من أهم عوامل جذب النحل، يفضل أن تحتوي الحديقة على أنواع مختلفة من النباتات التي توفر الأزهار و حبوب اللقاح و الرحيق في أغلب فصول السنة، كما يفضل النحل الأزهار التي لها ألوان زاهية.

توفير بيوت للخلية

خلية النحل تحتاج إلى بيوت حتى تنتقل إليها و تنجح عملية جذب النحل، و تميل بعض أنواع النحل إلى العيش في ثقوب جذوع الأشجار و الأخشاب الجافة، و لكن يجب أن تكون الثوب نظيفة من الشظايا الصغيرة لأن النحل لا يثق بأي مكان جديد و بقايا الخشب الصغيرة قد تحدث ضرر لأجنحة النحل. هنالك أنواع أخرى من النحل مثل النحل الأحمر يميل إلى اختيار الأنفاق و الأنابيب الصغيرة للتعشيش فيها و تكوين الخلية.

جذب النحل إلى بيتك و نجاح هذه العملية لا يعني نجاح عملية تربية النحل و لكن توفر هذه العوامل الثلاثة و توفير الطعام على امتداد كامل فصول السنة و خاصة حماية الخلية عند إنخفاض درجات الحرارة و البحث المتواصل عن معلومات حول تكاثر النحل و دورة حياة الخلية يضمن نجاح مشروع تربية النحل.