معلومات عن حيوان المها العربي

حيوان المها العربي يعتبر من أنواع الظباء التي تنتمي إلى فصيلة البقريات، تعيش المها العربية في صحراء شبه الجزيرة العربية و في كل من العراق، فلسطين، سوريا و مصر. هذا الحيوان يعد اليوم ضمن أنواع الحيوانات المهددة بالإنقراض. قدرت أعداد المها العربية التي تعيش في المحميات و الأسر ما بين 6000 و 7000 رأس في سنة 2008  و في نفس السنة قدرت أعداد المها التي تعيش في البرية بحوالي 11000.

معلومات عن المها العربية


*يبلغ متوسط وزن المها العربية حوالي 79 كيلوغرام و لا يتجاوز إرتفاعها أكثر من متر واحد.

*لون المها العربية يكون أبيض إلا في القدمين و الجزء السفلي من الجسم يكون اللون بني، هنالك أيضا خطوط سوداء في كل من الجبهة، الأنف و الرقبة.

*غذاء المها العربية يعتمد على أوراق الأشجار و الأعشاب كما تمتلك هذه الحيوانات القدرة على تحديد المناطق التي تساقطت فيها كميات كبيرة من الغذاء.

*المها العربية من الحيوانات الإجتماعية التي تعيش ضمن مجموعات تتكون من 2 إلى 15 فرد.

*معدل عمر المها العربية في الأسر يصل إلى 20 سنة و في البرية يمكن أن يصل عمرها كذلك إلى 20 سنة إذا توفر الغذاء.
*تهدد الضباع و الذئاب حياة المها العربية و لكن الصيد الجائر من قبل الإنسان هو أكبر خطر على حياة المها.

*سنة 1914 تقلصت أعداد المها العربية في المملكة العربية السعوديةو مع بداية سنة 1930 تشير الإحصائيات إلى وجود أعداد قليلة جدا من المها العربية في الأردن، مع حلول أواسط القرن التاسع عشر لم تعد حيوانات المها العربية تعيش إلا في كل من الربع الخالي و غرب السعودية.

*تعيش المها العربية في السعودية بين الكثبان الرملية و التلال و تفضل هذه الحيوانات البقاء في المناطق الصحراوية ذات الرمل القاسي.