معلومات عن الذبابة

الذبابة من أشهر الحيوانات اللافقارية التي تعيش في أغلب المناطق حول العالم، تنتمي الذبابة إلى فصيلة الذبابية و يوجد في العالم الكثير من أنواع الذباب و تنتشر أعداد كبيرة من الذباب في فصلي الصيف و الخريف.

كم عمر الذبابة

بعد إنتهاء مرحلة الشرنقة يتوقف نمو حجم الذبابة و لا يتغير شكل الباب، تعيش الذبابة المنزلية حوالي 21 يوم في فصل الصيف أما في فصل الشتاء يمكن أن يبلغ عمر الذبابة أكثر من 21 يوم، عند إنخفاض درجات الحرارة يموت أغلب الذباب المنزلي و الذي ينجو من الموت يدخل في مرحلة البيات الشتوي و أما اليرقات تبقى على قيد الحياة دون حركة في فصل الشتاء ثم تستكمل مرحلة النمو في بداية فصل الربيع.


موسم تكاثر الذباب

يختلف العضو التناسلي عند الذكور عن بقية أنواع الحشرات الأخرى حيث يلتف العضو بدرجات مختلفة، بعد إنتهاء عملية التزاوج تضع الأنثى بيوضها  قريبة من مصادر الغذاء حتى تتمكن اليرقات من أكل أكبر كمية ممكنة من الغذاء قبل أن تصبح حشرة و هنالك أنواع من الذباب يفقس البيض مباشرة بعد أن تضعه الأنثى.

معلومات عن الذبابة

* الذبابة لا تملك معدة و لكنها تفرز مواد أنزيمية تذيب الغذاء قبل تناوله.
* يمكن للذباب الطيران لمسافات بعيدة خلال النهار بينما يسكن الذباب للراحة ليلا.
* قلب الذبابة يدق 1000 مرة كل دقيقة و يتراوح طول جسم الذباب ما بين 5 و 8 مليمتر.
* الذبابة المنزلية من أشهر أنواع الذباب و تنتشر هذه الحيوانات في معظم المناطق حول العالم، ينتقل الذباب بين المنازل و الحيوانات مما يجعله يتسبب في نقل الأمراض و العدوى.
* يوجد أنواع من الذباب يضع بعد كل عملية تزاوج 9000 بيضة موزعة على أقساط.
* تضع الذبابة بيضها بالقرب من فضلات الحيوانات و أماكن النفايات وعندما يفقس البيض تخرج اليرقات و تتغذى لمدة أسبوعين قبل أن تصبح ذبابة مكتملة النمو.

0 التعليقات

إرسال تعليق