معلومات عن البوسوم

البوسوم حيوان ينتمي إلى فصيلة الثدييات، يعتبر من الحيوانات الليلية التي يكون أغلب نشاطها في الليل و البوسوم يعد من الجرابيات صغيرة الحجم، يعيش حيوان البوسوم في أستراليا و بعض الجزر المحيط بها كجزيرة غينيا الجديدة و جزيرة سولاويسي و في آواخر القرن 19 تم إطلاق العديد من البوسوم في مناطق نيوزيلندا. أصل تسمية حيوان البوسوم يعود إلى إسم حيوان آخر يشبه البوسوم و ينتمي إلى نفس الفصيلة يعيش في منطقة البوسوم شمال أمريكا.

معلومات عن البوسوم

* حيوان البوسوم يمتلك القدرة على التأقلم مع بيئة تختلف عن موطنه الأصلي هو فقط لا يحبذ المناطق التي تهطل فيها الأمطار بكميات كبيرة.
* يعتقد البعض أن هذا الحيوان يتظاهر بالإغماء عند الإحساس بالخوف، و لكن الحقيقة هي أن حيوان البوسم يغمي عليه بمجرد الخوف من شيء ما.
* يوجد في العالم حوالي 70 نوع من حيوان البوسوم و كل الأنواع تعيش في الغابات على الأشجار، يمتلك البوسوم ذيل سميك و أربعة أرجل و هناك أنواع ضخمة يصل وزنها إلى أكثر من 7 كيلوغرامات و يوجد كذلك أنواع صغيرة الحجم يطلق عليها إسم البوسوم القزم و وزنها لا يتجاوز 10 غرامات.
* حيوان البوسوم الرمادي يعتبر من أشهر أنواع البوسوم و يمتلك هذا النوع بقع بيضاء على مستوى الأذنين،وجه شاحب و تحيط بالعينين بقع رمادية داكنة.
* يمثل مصدر خطر على الحيوانات الأليفة و خاصة الأبقار فهذا الحيوان ينقل مرض الشل البقري و لهذا يعتبر حيوان البوسوم مصدر قلق و خوف لمربي الحيوانات.
* يشبه البوسوم حيوان الكنغر في طريقة وضع صغاره في جيبه، كما أن أغلب أنواع البوسوم تقفز بين الأشجار و لكن يوجد نوع يطير يطلق عليه إسم البوسوم الطائر.
* يتغذى على مختلف أنواع الفواكه و في بعض الأحيان يأكل العسل، بيض طائر الكيوي، لحاء الأشجار و البراعم الصغيرة.
* يبيض طائر الكيوي بيضة كل سنة و يمثل حيوان البوسوم خطر على بقاء هذا الحيوان المهدد بالإنقراض فهو لا يكتفي بأكل بيض الطيور بل يخرب أعشاشها.

0 التعليقات

إرسال تعليق