معلومات عن سمك البيرانا المتوحش

سمك البيرانا المتوحش يعيش في المياه العذبة في العديد من مناطق أمريكا الجنوبية، هذا النوع من الأسماك متوحش و يملك أسنان حادة تساعده في أكل اللحوم. يوجد أنواع مختلفة من سمك البيرانا و إلى اليوم لم يقع إحصاء أنواع أسماك البيرانا في العالم.

سمك البيرانا تعتبر من الحيوانات الإنتهازية التي تتغذى على كل أنواع الفرائس التي تجدها فلا يوجد غذاء مميز لها و لكن من أنواع الغذاء الشائع لأسماك البيرانا الطيور و الثدييات التي تسقط في الماء و كذلك مختلف أنواع الأسماك الأخرى التي تعيش في المياه العذبة تعد فريسة سهلة لسمك البيرانا، أسماك البيرانا تتغذى بشكل جماعي و تصبح في حالة هستيرية من الجنون عند ندرة الغذاء و من الممكن أن تتغذى على النباتات المائية أو الحشرات إذا لم تجد فرائس كبيرة الحجم.

تزاوج سمك البيرانا

سمكة البيرانا لا تفضل التزاوج في الأنهار بل قبل مرحلة التزاوج تبني السمكة العش في البحيرات التي لا يكون فيها تيارات مائية قوية، بعد عملية التزاوج تضع سمكة البيرانا حوالي 5000 بيضة و يفقس البيض في فترة لا تتجاوز ثلاثة أيام و ذلك حسب درجة حرارة الماء، تحرص أسماك البيرانا على حماية البيض من الحيوانات المفترسة و لهذا ينجو أكثر من 90% من البيض.

صفات أسماك البيرانا

أسماك البيرانا يختلف لونها حسب الطبيعة التي تعيش فيها و لكن في أغلب الأحيان يكون لونها أحمر مائل إلى الأسود أو أصفر مائل إلى الرمادي، وجه سمكة البيرانا يشبه شكل وجه كلب البولدغ و تمتلك أسنان حادة قادرة على تغييرها إذا إنكسرت و كل أنواع سمك البيرانا لها أسنان حادة في الفكين، الطول الطبيعي لأسماك البيرانا يصل إلى 30 سنتيمترا و لكن تم العثور على أسماك يصل طولها إلى حوالي 80 سنتيمترا.
الأسنان الحادة و الفك السفلي هما مصدر قوة و شراسة هذا النوع من الأسماك حيث يعتمد سمك البيرانا عليها في عملية إصطياد الفريسة و تقطيعها، سمك البيرانا يهاجم الإنسان و قد يسبب له أذى في جسمه و لكنه لا يقتل البشر كما يعتقد البعض.

0 التعليقات

إرسال تعليق