معلومات عن طائر السكرتير

طائر السكرتير أو كما يسمى صقر الجديان هو من الطيور الإفريقية التي تعيش في السهول العشبية الخالية من الأشجار و تعد مناطق السافانا في جنوب الصحراء الكبرى لإفريقيا الموطن الأصلي لهذا النوع من الطيور.

طائر السكرتير يعتبر من الطيور التي تم إعتبارها ضمن قائمة الطيور المحمية في سنة 1968 نتيجة تقلص أعداد هذا الطائر بسبب التصحر و تدخل الإنسان في البيئة التي يعيش فيها و كذلك تعرض صغار طيور السكرتير إلى الإفتراس من قبل الصقور و الغربان.

غذاء طائر السكرتير

تتغذى طيور السكرتير على أنواع مختلفة من الثدييات الصغيرة كالسناجب و الأرانب و بعض صغار الثدييات الأخرى مثل الغزلان الصغيرة و الجديان. يهاجم طائر السكرتير فرائسه معتمدا على قدميه و منقاره لقتل الفرائس ثم يفتح فمه و يبتلعها و ما يميز هذا الطائر تخصصه في صيد مختلف أنواع الثعابين، طائر السكرتير هو الطائر الوحيد الذي يطعم صغاره عبر التقيؤ.

تزاوج طيور السكرتير

تبني طيور السكرتير أعشاشها على إرتفاع أكثر من سبعة أمتار فوق أشجار الأكاسيا و يصل عمق العش إلى حوالي 30 سنتيمتر و قطره أكثر من 2 متر، يبقى العش فارغ لمدة ستة أشهر و عندما تتم عملية التزاوج تضع الأنثى بيضتين أو ثلاثة يكون لونهم أزرق أو أخضر يذكر أن الذكر يمكن أن يتزاوج مع أكثر من أنثى، تمتد فترة إحتضان البيض إلى 45 يوم ثم يفقس البيض و في أغلب الأحيان تفقس بيضتين فقط. يساعد الذكر في إطعام الصغار لمدة تصل إلى أكثر من 40 يوم و لا تبدأ الصغار في الرفرفة و محاولة الطيران إلا بعد مرور شهرين من التفقيس ثم مع مرور الوقت تبدأ في تعلم تقنيات الصيد.
تقضي طيور السكرتير معظم الأوقات تتمشى بين الأعشاب و الأشجار و عند الإحساس بالخطر أو الإستعداد لمهاجمة فرائسها ترتفع الريشات التي فوق رأسها و قبل الطيران و التحليق للتنقل تجري هذه الطيور لمسافة قصيرة.

0 التعليقات

إرسال تعليق