معلومات عن البغل

البغل حيوان هجين يولد نتيجة تزاوج فرس أنثى من حمار ذكر و لا يمكن للبغل التكاثر بل هو حيوان عقيم، يمتلك البغل صفات مميزة فهو يشبه الحمار في أذنيه الطويلاتان، رأسه السميك، حوافره الصغيرة و أرجله القصيرة و يشبه الخيول  في الرقبة و الطول و شكل الجسد.


وزن البغل عند البلوغ لا يتجاوز 700 كيلوغرام و طوله يصل إلى حوالي 180 سنتيمترا و يتميز هذا الحيوان عن بقية أنواع الحيوانات الأخرى بقدرته على العمل في ظروف قاسية فهو يمتلك قدرة على تحمل إنجاز الأعمال مهما كانت الظروف الطبيعية.

متى وقع تهجين البغل

ليس هنالك تاريخ معين يذكر فيه بداية تهجين الحمار الذكر مع أنثى الفرس لإنتاج حيوان مهجن، و لكن يعتقد أن عملية التهجين لم يتدخل فيها الإنسان و إنما كانت في البرية قبل أن تصبح هذه الحيوانات أليفة كانت تعيش قريبة من بعضها و في البرية تمت عملية تهجين البغل، ثم تدخل الإنسان في عملية التهجن خلال العصور القديمة و تم إنتاج أعداد كبيرة من البغل الناتج عن تزاوج فرس أتثى و حمار ذكر و كذلك تهجين حيوان جديد يسمى النغل ناتج عن تزاوج أنثى الحمار مع الحصان.

معلومات عن تربية البغل

تربية البغل تشبه كثيرا تربية الخيول و لكن هنالك بعض الأشياء يجب مراعاتها عند العناية بالبغل:
* بسبب التهجين يعتبر البغل أقل عرضة للأمراض مقارنة بالخيول و الحمير.
* غذائه يشبه غذاء الحمار و الحصان و لكنه بالرغم من حجمه المشابه للحصان إلا أن البغل يستهلك كميات قليلة من الأعلاف مقارنة بالخيول.
* يجب قص حافر البغل بعد كل فترة زمنية لا تتجاوز العشرة أسابيع مثله مثل الحمار و الحصان.
* لا يمكن للبغل البقاء مدة زمنية طويلة في الإسطبل مثل الخيول.
* ينتحر البغل عندما يقسو عليه صاحبه و هو سائر بين الجبال.


0 التعليقات

إرسال تعليق