كيف يتزاوج النمل

النمل مملكة منظمة بطريقة فريدة حتى في مرحلة التزاوج تختلف عن بقية الحيوانات، مملكة النمل تتكون من ملكة تتزاوج مع ذكور الخلية و تضع البيض و يوجد كذلك أعداد كبيرة من الإناث في الخلية تشبه الطبقة الكادحة عند البشر مهمتها الوحيدة العمل. 

الملكة تضع البيض كل يوم بعد التزاوج مع الذكور و كذلك الذكور يتم قتلهم مباشرة بعد إنتهاء عملية تلقيح النملة الملكة، موسم تزاوج النمل يختلف حسب نوع النمل و يمكن أن تنتج الملكة شهريا حوالي 3 مليون بيضة و هنالك أنواع مثل النمل الإفريقي يمكن أن تبيض الملكة أكثر من 4 مليون بيضة. معدل عمر ملكة النمل يصل إلى 20 سنة بينما بقية الإنات في المملكة يتراوح عمرها بين بضعة أشهر و في بعض الأحيان عدة سنوات.
بيض النمل ينقسم إلى 3 أنواع كل نوع ينتج طائفة تكون لها مهمة خاصة في المملكة كطائفة الشغالات التي لا يمكنها إنتاج البيض و هي إناث غير خصبة و الإناث الشغالات صنفين إما أن تكون كبيرة الحجم أو صغيرة الحجم، يمكن لهذا النوع من النمل أن يلسع البشر و مهمة الشغالات في مملكة النمل تنظيف العش و حماية بيض الملكة و كذلك البحث عن الغذاء بينما الصنف الثالث من البيض ينتج ذكور تكون مهمتها عند البلوغ تلقيح النملة الملكة.
تزاوج النمل يخلف حسب نوع النمل حيث تم إكتشاف أنواع من النمل يوجد في المملكة أكثر من ملكة تتزاوج مع الذكور مرة واحدة ثم يقع قتل الذكور، تضع الملكات البيض بشكل يومي حسب حاجيات المملكة ثم تهتم الشغالات به حتى يفقس و تخرج يرقات صغيرة يقع تصنيفها في المملكة حسب الوظائف.  

0 التعليقات

إرسال تعليق