كيفية تكاثر سمك القرش

سمك القرش يتميز عن بقية أنواع الأسماك حيث أن أسماك القرش لاتمتلك هيكل عظمي و لكنها تملك هيكل غضروفي كما أن أسنان سمكة القرش تنمو بشكل مستمر و كل ما تفقد السمكة أسنان تنمو آخرى جديدة بسرعة. يعيش سمك القرش في البحار و المحيطات و قد تم إكتشاف أكثر من 2000 نوع من أسماك القرش بعض الأنواع إنقرضت و وقع إكتشافها عن طريق الأحافير.
تكاثر سمك القرش

تغذية سمك القرش

تعتبر اللحوم أفضل أنواع الغذاء عند سمك القرش مثل سرطان البحر و المحار كذلك تهاجم أسماك القرش أسراب الماكريل و السردين و في بعض الأحيان تهاجم أسماك القرش بعضها البعض و لكن يوجد بعض أنواع أسماك القرش مثل سمك القرش الحوتي يتغذى على النباتات و العوالق البحرية و تتميز هذه الأسماك بكونها تمتلك أسنان طاحنة تساعدها في عملية مضغ العوالق البحرية بينما تمتلك الأسماك آكلة اللحوم أسنان حادة تساعدها في قتل الفرائس.


تكاثر سمك القرش

عملية تكاثر أسماك القرش تختلف حسب نوع السمك حيث نجد بعض أسماك القرش تتكاثر عن طريق البيض حيث تضع السمكة البيض في فمها و تبدأ في البحث عن مكان آمن تضع فيه البيض و سمك قرش بورت جاكسون من الأسماك التي تتكاثر من خلال وضع البيض بينما تتكاثر اسماك أخرى مثل الأسماك النهرية بالولادة و يطلق عليها تسمية الأسماك الولودة و تضع السمكة النهرية مولود يصل وزنه إلى حوالي 20 % من حجم الأم كما يمكن أن تتكاثر أسماك القرش من خلال إحتفاظ السمكة بالبيض مثل سمكة قرش أبو مطرقة الناعم و يكون الجنين مرتبط بالأم مثل الحبل السري الذي يرتبط به الجنين عند الإنسان و تلد الأنثى ما بين 20 و 50 مولود.    

أنواع أسماك القرش

يوجد في العالم الآن أكثِر من 200 نوع من أسماك القرش و لكن هنالك نوعان تعد أشهر أنواع أسماك القرش:
* سمك القرش الأبيض (Great white shark): يعتبر من أضخم أنواع القرش حيث يصل طول القرش الأبيض عند البلوغ حوالي أربعة أمتار و يمكن لهذا النوع لفترة تصل إلى ثلاثة أشهر دون غذاء.
* سمك القرش غرينلاند (Greenland shark): تعيش أسماك قرش غرينلاند في مياه المحيط المتجمد الشمالي و شمال المحيط الأطلسي و يتراوح عمر هذه الأسماك ما بين 272 و 512 سنة و لا تصل أسماك قرش غرينلاند إلى مرحلة البلوغ إلا في سن 150 سنة.