معلومات عن سمك الرمال

سمك الرمال أو كما يسمى السقنقوى هو نوع من الزواحف التي تنتمي إلى فصيلة السقنقوريات، تختلف تسمية هذا الحيوان ففي المناطق الصحراوية في بلدان شمال إفريقيا يطلق على سمك الرمال إسم الشرشمان. سمك الرمال يمتلك 4 قوائم و هو يشبه حيوان الورل و لكنه أصغر منه و يغطس الشرشمان في رمال الصحراء مثل ما تغطس السمكة في البحر و لهذا تم تسميته سمك الرمال.
يعيش سمك الصحراء في بلدان شمال إفريقيا و بعض مناطق دول شبه الجزيرة العربية، و تتغذى هذه السحلية على الحشرات و هي لا تمثل خطرا على حياة الإنسان بإعتبارها من الحيوانات الغير سامة. سمك الصحراء ينتمي إلى صنف الحيوانات ذات الدم البارد التي تظهر إلا في فصل الربيع بعد سباتها خلال فصل الشتاء.


أسماك الصحراء تعتبر أفضل أنواع الغذاء لكل من الورل، الفنك الصحراوي، الأفاعي، القنفد و بعض أنواع الطيور الجارحة. تتكاثر أسماك الصحراء بالبيض و يمكن التعرف على جنس سمك الرمال من خلال الحجم و اللون حيث يكون الذكر أكبر حجما من الأنثى و يمتلك خطوط بنية على مستوى الظهر  بينما لون الأنثى يكون أصفر يشبه لون الرمال الصحراوية و يمكن البحث عن سمك الصحراء و ذلك من تتبع الأثار الناتجة عن الغطس مع العلم أن أثار هذا النوع من السحلية يشبه أثار الأفاعي و ما يسهل عملية إكتشاف أسماك الصحراء عملية الغطس على شكل مجموعات في الرمال.

يعتقد أن السمك الصحراوي يمكن إستعماله في علاج العديد من الأمراض و لذلك يقع صيد هذا الحيوان و بيعه مجفف و يصل ثمن الشرشمان في الجزائر إلى أكثر من 50 دينار جزائري و تشهد منطقة الوادي في الجزائر قدوم صيادون سنويا من دول الخليج العربي و خاصة المملكة العربية السعودية من أجل صيد سمك الرمال إعتقادا منهم أن أكل هذا الحيوان يساعد في تحسين القوة الجنسية لدى الرجال و هو يعتبر من المنشطات الجنسية الطبيعية حسب إعتقادهم.

1 التعليقات:

  1. شكرا على المعلومات أول مرة اشاهد هذا الحيوان

    ردحذف