مشروع تربية الأرانب

مشروع تربية الأرانب يعتبر من المشاريع المربحة في الجزائر و مصر و بعض الدول العربية الأخرى و يمكن تربية الأرانب على الطريقة التقليدية أو الطريقة الحديثة و يعتمد مشروع تربية الأرانب حسب إمكانيات صاحب المشروع و لكن ينصح بتربية الأرنب بإستعمال التقنيات الحديثة حتى تكون نسبة الأرباح أكثر.
مشروع تربية الأرانب
التفكير في إنشاء مشروع تربية الأرانب يحتاج إلى تحديد الأهداف من إنشاء هذا المشروع فهل سيقع تربية الأرانب من أجل بيع اللحوم أو الفراء كذلك هل يبحث صاحب المشروع على الربح السريع أو سيعتمد على الأرانب الصغيرة في  بداية المشروع.

شروط إختيار حظائر الأرانب

* توفير الإضاءة و التهوية و خاصة أهمية دخول الشمس للحظائر حتى تقع عملية التجفيف و التدفئة.
* حماية الحظائر للأرانب من خطر الحيوانات المفترسة حتى تنجح عملية التكاثر.
* يجب أن يكون مكان تربية الأرانب كبير و يسهل عملية تنظيفه.

كيفية إختيار الأرانب للتربية

من أهم عوامل نجاح مشروع تربية الأرانب هو إختيار أفضل سلالات الأرانب فإذا كان الهدف من تربية الأرانب إنتاج كميات كبيرة من اللحوم يجب شراء سلالات الأرنب النيوزيلندي الأبيض أو الأرنب المصري أو أرانب كاليفورنيا و إذا كان المربي يبحث عن إنتاج الفراء يجب عليه شراء أرانب من السلالات التالية : أرانب الهافانا أو أرانب الألسكا.
بعد إختيار سلالة الأرانب و عند عملية شراء الأرنب يجب الحذر في عملية إنتقاء الأرانب حيث يجب أن لا يتجاوز عمر الأرنب ثلاثة أشهر و يجب التأكد من سلامة الأرنب من الإصابة بالجرب و تجنب إختيار الارانب الهزيلة أو المريضة و يفضل شراء الأرنب التي تكون عيونها صافية و فرائها لامع فهذه مؤشرات تدل على الحالة الصحية الممتازة.