أفضل أنواع عصافير الزينة

تعتبر تربية عصافير الزينة في  المنزل من أكثر الهوايات إنتشار في العديد من الدول العربية و هنالك العديد من أنواع عصافير الزينة في عالم طيور و لكن يبقى التسائل مطروح حول أفضل أنواع طيور الزينة في التربية و هل أن عصافير الزينة يمكن أن تتأقلم بسرتة مع المحيط الجديد عند شرائها من الأسواق. هنا يجدر بالذكر أن جميع انواع طيور الزينة يمكن تربيتها و لا تستحق معرفة كبيرة حول عالم الطيور.
 تربية عصافير الزينة

عصافير الكناري

وقع إكتشاف عصافير الكناري في جزر الكناري في المحيط الأطلسي قبل أن تنتشر هذه العصافير في مختلف بلدان القارة الأوروبية و ذلك من خلال التجار و البحارة و وقع تهجين عصفور الكناري مع طيور مختلفة حتى ظهرت أنواع جديدة من عصافير الزينة المهجنة و تعتبر الكناري من أشهر انواع الطيور و أكثرها تربية في البيوت، تمتلك عصافير الكناري نغمات مختلفة و أصوات متنوعة و لها القدرة على الغناء بصفة متواصلة دون إنقطاع و تعد عصافير الكناري الصفراء الأكثر إنتشار في البلدان العربية.

عصافير الزيبرا

عصافير الزيبرا تعتبر من أكثر أنواع طيور الزينة جمال و تشتهر هذه العصافير بكونها كثيرة الحركة و يقدر متوسط عمر الزيبرا ما بين 5 و 8 سنوات و تبدأ مرحلة التزاوج و وضع البيض في عمر الستة أشهر. عصافير الزيبرا تعيش ضمن أسراب في البرية و تعتبر أستراليا الموطن الأصلي لهذا النوع من الطيور.


طائر الحسون

طائر الحسون أم كما يطلق عليه تسمية المقنين في بعض مناطق شمال إفريقيا يعيش في العديد من الدول و لكن هذا الطائر يتواجد بأعدادة كبيرة في كل من روسيا و دول أوروبا الغربية و تتميز عصافير الحسون بريشها متعدد ألوان و جسمها المتناسق و يساعدها تنوع ألوان الريش في التخفي وسط الغابة و يحتاج طائر الحسون إلى عناية خاصة حتى يتمكن من التأقلم و العيش في القفص.

عصافير البادجي 

عصافير البادجي أو كما يطلق عليها العرب إسم طيور الحب و يتمتيز هذا النوع من العصافير بالقدرة على الكلام و تعلم نطق بعض الكلمات و لهذا يصنف البادجي ضمن الطيور الناطقة و أستراليا هي الموطن الأصلي لطيور الحب ويعتبر اللون الأخضر اللون الأصلي لهذا نوع من عصافير الزينة قبل أن يقع تهجين البادجي مع طيور أخرى  مما جعل لون ريش عصافير البادجي يصبح أزرق أو ألوان أخرى حسب عملية التهجين.

تربية عصافير الزينة تحتاج إلى معرفة خاصة بالغذاء الخاص لكل نوع من أنواع طيور الزينة و خاصة البحث عن أفضل أنواع الخضروات التي تأكلها طيور الزينة و كيفية التعامل معها خاصة في فترة التزاوج حتى تضمن نجاح عملية التزاوج و  تربية الصغار.