سمك شعور

سمك شعور يعتبر من أشهر أنواع الأسماك في شبه الجزيرة العربية و خاصة في كل من المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة. سمك الشعور يظلق عليه إسم سمك الشعري في بعض البلدان العربية و هو من الأسماك الشعبية التي تنعش إقتصاد البلدان و يعرف سمك شعور لدى الصيادين بإسم وردة الشعري و يعيش سمك الشعور في مياه الخليج العربي، البحر الأحمر، مياه شرق إفريقيا... و يبدأ موسم صيد سمك شعور في شهر فبراير و يتواصل الصيد حتى نهاية شهر ابريل.
سمك شعور

معلومات عن أسماك الشعور

يعيش سمك شعور بين الشعاب المرجانية و المناطق  التي تتكاثر فيها الأعشاب البحرية و تتغذى أسماك الشعري على الأعشاب البحرية و العوالق و الديدان البحرية و تصنف أسماك الشعور ضمن الأسماك النباتية اللاحمة. موسم تكاثر سمك الشعور يبدأ من شهر آذار حتى نهاية شهر آب من كل سنة و يقتصر موسم تكاثر هذه الأسماك على فصلي الربيع و الصيف. 

أنواع سمك شعور

يصل طول سمك شعور إلى حوالي 84 سنتيمترا و يوجد العديد من أنواع سمك شعور في العالم. يعتبر سمك شعور العربي أفضل أنواع أسماك الشعري و يعيش سمك شعور العربي في السواحل الشرقية و لونه يكون إما فضي أو بني مع وجود خط أحمر على مستوى الفم. هنالك أنواع أخرى من سمك الشعور تعيش في مناطق مختلف من العالم و من أشهر هذه الأسماك سمك الشحدود، سمك الباخشين و سمك يماه الذي يعتبر من أقل أنواع أسماك الشعور إنتشارا رغم سعره المنخفض مقارنة ببقية أنواع الأسماك الأخرى بينما يعتبر سمك الشعور السولي من أصغر أنواع سمك الشعري.

طريقة صيد سمك شعور

صيد الأسماك تعتبر من بين أكثر الهوايات إنتشارا في مناطق الخليج العربي خاصة و أن معظم دول الخليج العربية تمتلك ثروة بحرية تزخر بأنواع مختلفة من الأسماك. صيد أسماك الشعور يختلف من صياد إلى آخر و لكن هنالك ثلاثة طرق تعتمد في صيد سمك شعور و هي :
 * الطعام الإصطناعي: يشبه الطعام الحقيقي و هو نوع من أنواع خداع الأسماك.
* القراقير: يستعمل الصاد طعم العومة و هو عبارة عن أسماك مجففة تستخدم كطعم في عملية الصيد.
* الحداق: هي طريقة أخرى لصيد سمك شعور وذلك بإستخدام الروبيان أو الحبار.