كم مدة حمل القطة

مدة حمل الحيوانات تختلف من حيوان إلى آخر، يمكن المقارنة بين فترات حمل الحيوانات التي تنتمي إلى صنف الثدييات لأن أغلب الحيوانات تلد صغارها و لا تضع البيوض. أنثى الفيل تمتلك أطول مدة حمل في عالم الحيوان حيث تصل فترة حمل الفيلة إلى حوالي السنتين ثم نجد الحوت الأزرق يحتل المرتبة الثانية في أطول فترة حمل  بمدة حمل تصل إلى حوالي السنة و النصف و أما القطط تعد من الحيوانات التي تعتبر فترة حملها قصيرة مقارنة ببقية الثدييات.


مدة حمل القطة

تتزاوج القطط خلال فترات مختلفة من السنة و تبدأ عملية التزاوج عندما تصل القطة مرحلة الشبق و تصبح ترغب في التزاوج مع الذكور و يمكن أن تستمر فترة الرغبة في التناسل عند القطة إلى ما بين ثلاثة أيام و أربعة عشر يوما و إذا لم يتم تلقيح الأنثى في هذه الفترة يمكن أن تصل القطة إلى مرحلة الشبق مرة أخرى بعد فترة قصيرة. بعد إنتهاء عملية تزاوج القطط تحمل القطة لمدة أكثر من 60 يوم و كحد أقصى تصل فترة حمل القطط 70 يوم و عند إقتراب موعد الولادة تبدأ القطة في البحث عن مكان هادئ و لا تلد القطط أكثر من خمسة صغار في أغلب الأحيان و تبقى القطط الصغيرة تحت رعاية الأم حتى تصل عمر الثلاثة أشهر و تصبح قادرة على الإعتماد على نفسها.

أعراض الحمل عند القطة

بعد ثلاثة أسابيع من تزاوج القطط تبدأ أعراض الحمل عند القطة في الظهور و من أول علامات الحمل ظهور تورم و إنتفاخ الثدي و يصبح لونه وردي و عند دخول القطة في الأسبوع الرابع من فترة الحمل يبدأ بطنها بالإنتفاخ و تزداد رغبتها في الأكل.
بداية من الأسبوع السادس يصبح بطن القطة أكبر و يبدأ سلوكها في التغير، تبحث القطة في هذه الفترة على مكان هادئ بعيدا عن بقية القطط. مع بداية الأسبوع السابع تصبح القطة متوترة و مرتبكة خاصة و أن الصغار في بطنها تبدأ في الحركة و يفضل أن يوفر صاحب القطة مكان مناسب يكون بعيدا عن بقية الحيوانات الأليفة الأخرى حتى تلد فيه القطة، بداية من اليوم 60 من فترة الحمل يمكن أن تبدأ مرحلة المخاض عند القطة و يمكن أن تتأخر بعض القطط في الولادة و لكن إذا تأخرت كثيرا عملية الولادة يجب الإتصال بالطبيب البيطري.


أضف تعليق