أنواع الغنم العربية

الغنم تعتبر من الحيوانات التي تنتمي إلى صنف الثدييات فصيلة البقريات و هذه الحيوانات الأليفة إعتمد عليها الإنسان كمصدر للغذاء حيث توفر الحليب و الذي يقع تحويله إلى ألبان و أجبان و كذلك تنتج الغنم كميات كبيرة من اللحوم الحمراء و خاصة في عيد الإضحى تذبح أعداد كبيرة من مختلف أنواع الغنم. 
أنواع الغنم العربية
تعيش الغنم في مختلف بلدان العالم و لكن هنالك دول تهتم بتربية الأغنام و إشتهرت بها و من بين هذه الدول أستراليا و نيوزيلندا أما في البلدان العربية ليس هنالك إهتمام خاص بهذا النوع من الحيوانات مثل الدول المتقدمة رغم تنوع السلالات و تواجد أنواع مختلفة من سلالات الغنم.


الغنم الحري

الغنم الحري هي سلالة أغنام سعودية تتواجد في منطة الحجاز و يعود أصل تسمية الحري إلى منطقة الحرات في غرب المملكة العربية السعودية و إنتشرت أغنام الحري في جنوب و غرب الجزيرة العربية وصولا إلى منطقة نجد. يتميز الغنم الحري بإمتلاكه ذيل كبير و ممتلئ بالدهون و يصل وزن الكبش البالغ إلى حوالي 60 كيلوغرام بينا يصل وزن النعجة إلى 45 كيلوغرام و نادرا ما تنمو قرون لهذا النوع من الأغنام كما أن الغنم الحري يكون لونه أبيض و كثيف الصوف و نعجة الحري لها قدرة إنجابية مميزة حيث تضع الإناث توائم و في بعض الأحيان قد تلد النعجة ثلاثة.

الغنم النعيمي

الغنم النعيمي يشبه كثيرا الأغنام العربية حيث يعتبر الوزن و كثافة صوف أغنام النعيمي مثل صفات الأغنام العربية و لكن لون جسم النعيمي يكون مختلف عن لون الرأس كذلك هذه السلالة تكون فيها أغلب الخرفان لها قرون. أغنام النعيمي يطلق عليها أيضا إسم أغنام العواسي و تعيش في مناطق جنوب غرب آسيا و يعود أصل هذه السلالة إلى صحراء السماوة في بادية الشام .
الغنم النعيمي يمتلك القدرة على التأقلم مع مختلف الظروف الطبيعية و يمكن أن تنتج الحليب حتى إذا لم تتوفر لها كميات كبيرة من الغذاء كما أن النعيمي تستطيع المشي لمسافات طويلة و هذا ما جعلها تتكيف مع نمط عيش البدو الرحل.

الغنم النجدي

الغنم النجدي يعود أصلها إلى منطقة نجد في المملكة العربية السعودية و تتميز هذه السلالة بضخامة الحجم، لون الجسم الأسود و لون الرأس أبيض و في حالات نادرة يكون لون الجسم أبيض و لون الرأس أسود و تمتلك هذه الأغنام صوف كثيف و ناعم، كما أن أغنام النجدي تمتلك قرون سواء كانت إناث أو ذكور و تكون أليتها كبيرة جدا. يصل وزن الخرفان في عمر السنة و نصف حوالي 76 كيلوغرام  بينما الإناث لا يتجاوز وزنها 57 كيلوغرام.

أضف تعليق