معلومات عن طائر النعامة

طائر النعامة البري يعيش في مناطق مختلفة في القارة الأسيوية و الإفريقية، و لكن بسبب الصيد العشوائي و الغير قانوني أصبح هذا الطائر البري يعيش في مناطق صغيرة في كل من شبه الجزيرة العربية و مناطق السافانا الحارة في إفريقيا، النعام ينتمي إلى صنف الطيور الضخمة التي لا يمكنها الطيران.
طائر النعامة


صفات طيور النعام

النعام يعتبر من أضخم أنواع الطيور في العالم، حيث يصل وزن ذكور النعام إلى 150 كيلوغرام و يبلغ إرتفاعها حوالي 2.4 متر. يمتلك طائر النعام فخذين مليئين بالعضلات و ساقين نحيلتين في الأسفل و يعد النعام الطائر الوحيد الذي يمتلك إصبعين في كل قدم مما جعل النعام له القدرة على العدو بسرعة 50 كلم في الساعة و لمدة نصف ساعة دون توقف. كذلك يستخدم النعام المخالب الذي يصل طولها إلى 10 سنتيمتر للدفاع عن نفسه عند الإحساس بالخطر، و أكثر ما يميز طيور النعام تلك الرقبة الطويلة و لون الريش الأسود عند الذكور و اللون  البني الرمادي عند الإناث.

تزاوج طيور النعام

يبدأ موسم تزاوج طيور النعام من بداية شهر مارس حتى نهاية شهر أكتوبر من كل سنة، بعد عملية التخصيب تضع النعامة البيض في العش و يصل وزن بيضة النعامة حوالي 1.3 كيلوغرام و طولها يصل إلى 15 سنتيمتر، يتبادل الذكر مع الأنثى على عملية إحتضان البيض لمدة تتراوح ما بين 42 و 45 يوم و بعد التفقيس مباشرة يمكن أن يصل وزن صغير النعام إلى وزن دجاجة و لا يتخلى ذكر النعام على الصغار بل يواصل تحمل مسؤولية رعاية الصغار مع النعامة و لا تصل صغار النعام إلى مرحلة البلوغ إلا عندما يكون عمرها تجاوز 4 سنوات كما أن عمر النعام في البرية يمكن أن يصل 75 سنة.


أنواع النعام

* النعام أسود الرقبة: يعتبر النعام الأسود أفضل أنواع النعام الذي يمكن تربيته، تنتج النعامة السوداء ما بين 60 و 120 بيضة سنويا، النعام الأسود حجمه متوسط مقارنة ببقية أنواع النعام الأخرى، تصبح الذكور شرسة و خطيرة في فترة التزاوج.
* النعام أحمر الرقبة: النعام الأحمر يعتبر من أفضل الأنواع المقاومة للأمراض و لكن يصعب تربيته  نظرا لشراسة طبعه ، الحجم متوسط و العنق طويل و لونه أحمر، مرحلة البلوغ الجنسي تتأخر لهذا النوع من النعام كذلك الإناث لا تنتج كميات كبيرة من البيض و لذلك يفضل عدم تربية النعام أحمر الرقبة.
* النعام أزرق الرقبة: يعتبر أقل عدوانية من النعام الأحمر و يعيش بكثرة في كل من الصومال، كينيا و أثيوبيا، يعاني من ضعف على مستوى الساقين، طائر النعام الأزرق يمتلك جسم ضخم و ريش كثيف و تنتج النعامة في هذا الصنف من النعام حوالي 30 بيضة.

0 التعليقات

إرسال تعليق