معلومات عن الفنك ثعلب الصحراء

الفنك يعتبر من أصغر أنواع الكلبيات التي تعيش في بعض مناطق شبه الجزيرة العربية و الصحراء الكبرى في شمال إفريقيا، الفنك يطلق عليه أيضا إسم ثعلب الصحراء، و يمكن تربية هذا الحيوان في البيت مع ضرورة الحرص عند التعامل معه و ترويضه. الفنك أحد أصغر أنواع الثعالب في العالم و تعد صحراء بلدان شمال إفريقيا الموطن الأصلي له، إشتهر هذا النوع من الثعالب بإمتلاكه آذان كبيرة تساعده في تبريد الجسم عند إرتفاع الحرارة، و يوجد نوعان من الفنك حسب التصنيف العلمي النوع الأول يسمى ( Fennecus) و النوع الثاني يسمى       ( Vulpes) كما أن الفنك ليس كبقية أنواع الثعالب يعيش ضمن مجموعات.


صفات الفنك

أذان حيوان الفنك هي الأكبر حجما في فصيلة الكلبيات حيث يصل طولهما إلى حوالي 15 سنتيمترا، تساعد الأذان الكبيرة ثعلب الصحراء في تبريد الحسم عبر تمرير الدم في الأوعية الدموية الكثيرة الموجودة فيهما كما تساعده في سماع حركة أصغر الفرائس في الليل مثل الجراد، الخنافس و الحشرات. وزن الفنك لا يتجاوز الكيلوغرام و النصف عند البلوغ و طوله يصل إلى 40 سنتيمترا و يمتلك ثعلب الصحراء فراء سميك يحميه من أشعة الشمس الحارقة في النهار و إنخفاض درجات الحرارة في الليل، لون الفنك يشبه لون الرمال الصحراوية مما يساعده في عملية التخفي للصيد أو للهروب من الحيوانات المفترسة.

النظام الغذائي للفنك

ثعلب الصحراء من الحيوانات آكلة اللحوم و النباتات حيث يعتمد الفنك في النظام الغذائي على السحالي مثل سمك الرمال، الحشرات و القوارض. يلجأ الفنك في بعض الأحيان إلى أكل بعض أنواع الفواكه و الجذور و الأعشاب و توفر هذه النباتات الصحراوية مصدر غذاء و يمكن لهذا الحيوان البقاء دون ماء لسنوات طويلة و لكن إذا توفر الماء يمكن للفنك أن يشرب.


تزاوج ثعلب الصحراء

يبلغ متوسط عمر ثعلب الصحراء ما بين 12 و 16 سنة و تعيش هذه الحيوانات ضمن مجموعات تتكون من حوالي 15 ثعلب، تحفر ثعالب الصحراء جحور عميقة تصل إلى 10 أمتار و تخرج منها في الليل للبحث عن الغذاء. تتكون مجموعة ثعالب الصحراء من الذكر رئيس المجموعة و الإناث و بعض الذكور الثانوية تساعد في حماية الإناث و المشاركة في عملية التزاوج في بعض الأحيان. يبدأ موسم تزاوج الفنك بداية من شهر جانفي إلى نهاية شهر مارس و يقوم الذكر الرئيس بتلقيح أغلب الإناث فيما تشارك الذكور الثانوية في عملية التزاوج مع أعداد قليلة من الإناث و تمتد فترة حمل الإناث بعد آنتهاء عملية التناسل حوالي 52 يوم و تضع الإناث ما بين 2 و 5 صغار. تخرج كل ذكور الفنك من الجحر عند ولادة الإناث حتى تكبر الصغار و تعتمد الصغار خلال الشهر الأول على حليب الأم فقط.

أضف تعليق