الجحش صغير الحمار

الجحش إسم يطلق على صغير الحمار الذكر بينما الأنثي الصغيرة يطلق عليها إسم الجحشة و لا تقتصر هذه التسميات فقط على صغار الحمار حيث أن صغار الحيوانات التي لم يتجاوز عمرها السنة و تنتمي إلى صنف الخيليات كالحمار الوحشي و الحصان يطلق على صغارهم نفس الأسماء.
الجحش

تزاوج الحمير 

موسم تزاوج الحمير يمتد على طول السنة، بعد عملية التزاوج تحمل أنثى الحمار في أغلب الأحيان صغير واحدة لمدة 11 شهرا و نادرا ما تلد هذه الحيوانات توأم و يصل وزن صغير الحمار عند الولادة حوالي 13 كيلوغرام و يصبح قادر على الوقوف بعد ثلاثون دقيقة من الولادة. 
يبدأ الجحش في أكل الأعشاب و الحبوب بعد ما بين الشهر إلى أربعة أشهر من الولادة و يمكن فطام صغير الحمار في عمر الخمسة أشهر و لكن يفضل بقاء الصغير مع أمه حتى يصل عمر التسعة أشهر و لا يصل الجحش إلى مرحلة البلوغ إلا بعد أربعة سنوات من الولادة كما يقدر الحد الأقصى لعمر الحمير 40 سنة.

صفات الحمار

الحمار يشبه الحصان في الشكل العام و حجم الحمير صغير مقارنة بالبغل لها رأس كبير، ذيلها قصير، حوافرها صغيرة و الأذنين طويلتان و يصل طول أغلب أصناف الحمير إلى حوالي 1,4 متر إلا صنف الحمير الأندلسي الذي يتجاوز طوله 1,4 متر.
تمتلك الحمير صوت مميز يطلق عليه إسم النهيق و تستعمل هذه الحيوانات هذا الصوت للتواصل فيما بينها أو يستخدم الحمار هذا الصوت كوسيلة للدفاع مع إمكاننية إستعمالها للركل بأرجلها الخلفية في حالة الإحساس بالخوف و يصل صدى النهيق إلى مسافة 3 كلم.