ما إسم صوت الحصان

الحصان منذ قديم الزمان كان من بين أقرب الحيوانات إلى الإنسان حيث إستعمل البشر الخيول في نقل البضائع على ظهرها أو في جر العربات و في العديد من الأشياء و تربية الخيول قديما كانت تدل على السلطة و القوة. و ينتمي الحصان إلى الحيوانات الثدييات و يوجد العديد من أنواع الحصان في العالم مثل الحصان العربي الأصيل و الحصان البربري و الحصان الإنجليزي و الخيول المهجنة.
صوت الحصان
الحصان العربي الأصيل يعد من أفضل أنواع الأحصنة و إلى اليوم يحظى الحصان العربي مكانة خاصة خاصة في مناطق الحزيرة العربية و بالتحديد في المملكة العربية السعودية و يتميز الحصان العربي بالذكاء و القدرة على تحمل المشقة و خاصة الظروف الطبيعية الصعبة في الصحراء.
و نظرا لأهمية سلالة الخيول العربية الأصيلة وقع تهجين الحصان العربي مع العديد من سلالات الخيول الأخرى في البلدان الغربية خاصة في فترة الحروب الصليبية و لكن نتيجة تهجين الحصان العربي لم تكن مميزة و لهذا يبقى الحصان العربي يحمل صفات لا توجد في بقية أنواع الأحصنة الأخرى.

ماذا يسمى صوت الحصان

يمتلك الحصان أربعة أنواع من الأصوات يرمز كل صوت إلى شيء معين و يطلق على كل صوت حصان إسم ما حسب أهل  البادية.
* الصهيل : صهيل الحصان هو الصوت الذي يصدره الخيل في أغلب الأحيان و هو صوت يدل على الحالة الطبيعية لدى الخيول.
* الحمحمة : هذا الصوت يصدر من الحصان عند الإحساس بالجوع.
* الجلجلة : يخرج صوت الجلجلة صافيا مع النغمة.
* اللجب : يحدث صوت اللجب جلبة كبيرة.

رغم التطور و الإستغناء عن خدمات الحصان في التنقل و نقل البضائع و لكن هذا الحيوان إلى اليوم لم يفقد أهميته و مازال هنالك إهتمام بتربية الأحصنة في مختلف البلدان خاصة تربية سلالة الخيول العربية الأصيلة.