كيف يتكاثر السمك

الأسماك تنتمي إلى مجموعة الحيوانات الفقارية و يوجد في العالم حوالي 30000 نوع من الأسماك تعيش في أماكن مختلفة، الاسماك تتأقلم مع المسطحات المائية المختلفة حيث يوجد أنواع من السمك تعيش في المسطحات المائية العذبة في الأنهار و البحيرات و  أنواع أخرى قادرة على العيش في المسطحات المائية المالحة في البحار و المحيطات. تتميز الأسماك بإمتلاكها فتحات موجودة في جسمها تسمى الخياشيم تتنفس من خلالهما تحت الماء و زعانف في مأخرة الجسم تساعدها في السباحة.
كيف يتكاثر السمك

كيف يتكاثر السمك

يتكاثر أغلب أنواع السمك جنسيا و ذلك عن طريق إتحاد بين الحيوان المنوي للذكر و البيوضة التي تضعها الأنثى حتى تتشكل بويضة مخصبة و في أغلب الأحيان تقع عملية تكاثر الأسماك خارج جسم السمكة، حيث تضع الأنثي بيضها في الماء و يضع الذكر الحيوانات المنوية فوق البيض و  بالتالي تقع عملية التخصيب خارج جسم السمكة و يعتمد 24000 نوع من السمك على  التخصيب الخارجي في عملية التكاثر.

و لكن هنالك بعض الأسماك تعتمد على التلقيح الداخلي في عملية التزاوج و تتكاثر الاسماك بطريقة طبيعية و ذلك من خلال عملية تلقيح داخلي بين البويضة و الحيوان المنوي داخل جسم السمكة. التلقيح الداخلي عند الأسماك لا ينتج أعداد كبيرة من الاسماك حيث تضع الأنثى أعداد قليلة من البيض و تتولى رعايتها حتى تفقس أو يمكن أن تبقى البيضة  في داخل جسم السمكة و عندما تفقس في داخل الجسم تقع عملية الولادة و تخرج الصغار من بطن السمكة قادرة على السباحة و تعتمد الأسماك الغضروفية على هذه الطريقة في التكاثر و من بين أشهر الأسماك التة تتزاوج بهذه الطريقة أسماك القرش.

دورة تكاثر الأسماك

تختلف مدة تفقيس البيض حسب نوعية الأسماك و كذلك حسب المكان الذي تعيش فيه الاسماك ففي المياه الباردة تفقس البيض بعد مدة تصل إلى  أربعة شهور أو أكثر بينما في المياه الدافئة تفقس بيوض الاسماك الإستوائية بعد أقل من 24 ساعة. أغلب أنواع السمك يترك الصغار بعد التفقيس تواجه مصيرها بدون رعاية و نادرا ما تهتم الأسماك بصغارها بعد التفقيس. و تختلف مرحلة النضوج الجنسي حسب نوع السمك حيث يمكن أن تتكاثر بعض أنواع السمك عندما تبلغ عمر السنة بينما هنالك أنواع لا تصل إلى مرحلة النضوج إلا عندما تبلغ عمر 10 سنوات.


أسماك المياه العذبة تضع البيض قريب من الشواطىء بين الأعشاب و الرمال بينما أسماك المياه المالحة يبقى البيض يسبح على سطح الماء و بالرغم من أن الأسماك تضع أعداد ضخمة من البيوض إلا أن بعد عملية التفقيس لا تنجو إلا أعداد قليلة من الأسماك.