معلومات عن سمك سردين

سمك سردين هو من أكثر أنواع الأسماك شعبية في العالم العربي و خاصة بلدان شمال إفريقيا و تعيش سمكة السردين في كل من البحر الأبيض المتوسط و المحيط الأطلسي و المحيط الهادئ. تتغذى أسماك سردين على العوالق و هذا ما جعلها غير ملوثة بالزئبق مثل بقية أنواع السمك و تعود أصل تسمية سمك سردين إلى جزيرة سردينيا الإيطالية المتواجدة في غرب البحر الأبيض المتوسط.

معلومات عن سمك سردين

تعيش أسماك السردين ضمن أسراب كثيفة العدد و تعتمد هذه الأسماك على العوالق الصغيرة كمصدر غذاء لها و يمكن أن تقترب أسراب السردين إلى الشاطئ و عندما تتحرك أسراب السردين تجذب أسراب من الماركيل و يفترس الماركيل أعداد كبيرة من سمكة سردين و حتى الأسماك التي تنجو من الإفتراس تكون مهددة من خطر شباك الصيادين و لذلك نجد إنخفاض أعداد سمك سردين بشكل كبير.

تكاثر أسماك السردين

بعد أن تضع سمكة السردين البيض ينتشر هذا البيض على سطح البحر و يبدأ ظهور اليرقات الشفافة في الماء و تكون هذه اليرقات صغيرة و بدون حراشف و يستغرق نموها العديد من الأشهر حتى تصبح أسماك و تتجمع ضمن أسراب و تبدأ في مرحلة التنقل في عرض البحر للبحث عن العوالق.

حقائق عن سمك سردين

* تعيش أسماك السردين ضمن أسراب و خروج السمكة عن المجموعة يعني أنها فقدت الإتجاهات و تصبح فريسة سهلة.
* تنتمي سمكة السردين إلى عائلة أسماك الرنجة و يوجد في هذا الصنف أربعة أنواع هنالك نوعان من هذا الصنف تعيش في المحيط الباسفيكي و النوع الثالث يطلق عليه تسمية الأنشوفة الأوروبية و تعيش في كل من البحر المتوسط و المحيط الأطلنطي و طريقة عيش الأنشوفة تشبه كثيرا أسلوب عيش سمك سردين.
* تعتقد أسماك السردين أن أضواء قوارب الصيادين هي ضوء القمر فيجتذبها ضوء القوارب مما يسهل عملية الصيد.