معلومات عن الخيول البرية

الخيول البرية برزوالسكي أو كما تعرف أيضا بالخيول برزفالسكي تعيش في السهول و المناطق الشبه الصحراوية في كل من الصين و منغوليا في آسيا و بعض المناطق في أوروبا الغربية و يمكن لهذا النوع من الخيول أن تعيش لمدة تتجاوز 20 سنة في البرية و في الأسر لا يمكن أن يعيش حصان برزفالسكي أكثر من 20 سنة.

تزاوج الخيول البرية

تعيش الخيول البرية برزفالسكي ضمن مجموعات تحت قيادة حصان مهيمن و عند فترة التزاوج يستخم الخيل البرزيفالسكي لغة الجسم بإستخدام الذيل و الأذنين للتواصل مع الإناث. تبدأ فترة تزاوج هذا النوع من الخيول البرية في فصلي الربيع و الصيف من كل سنة و تصل الإناث إلى مرحلة البلوغ الجنسي عندما يصل عمرها ثلاثة سنوات و بعد عملية تلقيح أنثى حصان برزفالسكي تستمر فترة حمل الأنثي إلى ما بين 11 و 12 شهرا و في أغلب الأحيان تلد الإناث مهرا واحد و يمكن للمهر المشي بعد ساعة واحدة من الولادة و لا يفارق المهر أمه إلا بعدما  يصل سنه سنتين أو أكثر.

صفات الخيول البرية برزفالسكي

حصان برزفالسكي يعتبر من الخيول البرية متوسطة الحجم حيث ييلغ وزن الحصان عند البلوغ مابين حوالي 400 و 600 رطلا و لا يتجاوز طوله 7 أقدام و إشتهر هذا النوع من الخيول بالجسم الممتلئ و الرقبة القصيرة و الرأس الكبير. لون الحصان البري برزفالسكي يكون أحمر في أعلى الظهر بينما في الجانب السفلي يكون لون الجسم رمادي أو اللون البني و يكون لون الرقبة و الرأس باللون الغامق.

تغذية الخيول البري برزفالسكي

تتغذى الخيول البرية على أنواع مختلفة من الأعشاب و الأشجار و دائما ما تبحث هذه الخيول على المناطق الخضراء و يأكل الحصان البري ما بين 12 و 15 رطلا يوميا و يستخدم حوافره الحادة للبحث عن الأعشاب في فصل الشتاء البارد.

الخيول البرية برزفالسكي أصبحت اليوم ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض و ذلك نتيجة تقلص المساحات الخضراء و إنتشار تربية المواشي خاصة في منغوليا و تعاني هذه الخيول من خطر الحيوانات المفترسة في البرية و خاصة الذئاب.