كلب اكيتا الياباني

كلب اكيتا الياباني يعتبر من الكلاب متوسطة الحجم و يعود  تسمية كلب أكيتا《 akita 》إلى ولاية اكيتا في الشمال الشرقي من الامبراطورية اليابانية و ظهر هذا النوع من الكلاب في  سنة 1600 و يوجد الآن نوعان من كلاب اكيتا السلالة الأولى هي اليابانية و إشتهرت بإسم اكيتا اينو و السلالة الثانية هي كلاب أكيتا الأمريكية. كلب اكيتا كان قديما يستغل في عملية البحث عن الغزلان و الخنزير البري كما إستخدم هذا الكلب من قبل الملوك و النبلاء في الإمبراطوريات اليابانية.

صفات كلب أكيتا الياباني

يتميز الكلب الياباني أكيتا بإمتلاكه ذيل مقلوب يصل إلى ظهره و حجمه المتوسط الذي يبلغ ما بين 70 و 120 رطل و لا يوجد إختلاف كبير بين الذكور و الإناث. يمتلك كلب اكيتا معطف يتكون من طبقات من الفرو الناعم يساعد الكلب على الحفاظ على درجة حرارة الجسم عند إنخفاض درجات حرارة الطقس عند فصل الشتاء خاصة كما يقاوم الفرو الماء عند السباحة و نزول الأمطار. تتميز كلاب أكيتا بجسم قوي يساعدها خاصة في الصيد و تساعدها الأطراف السميكة في التحرك و تتبع الفرائس عند المطاردة.

أمراض يصاب بها كلب اكيتا الياباني

يبلغ متوسط عمر كلاب أكيتا خمسة عشر سنة و تعاني هذه السلالة من مشاكل صحية مثل بقية السلالات الأخرى و تعتبر الأمراض الوراثية مثل الحساسية و إلتهاب الغدة الدهنية التي تتسبب في إصابة الكلاب بمرض الثعلبة الذي ينتج عليه تساقط الشعر و مرض الخمول و السمنة اكثر الأمراض شيوعا عند سلالة الأكيتا في اليابان.

سلوك كلب أكيتا

الكلب الياباني أكيتا إذا وقع تدريبه بشكل جيد يصبح كلب حنون و إجتماعي و لا يمثل خطر على الأطفال و لكن إذا لم يروض يصبح كلب عدواني و خطير و لهذا وقع إستخدام هذه السلالة ككلب حراسة في اليابان.