افضل سلالات عجول التسمين

تسمين العجول أصبح اليوم من أفضل المشاريع المربحة خاصة و أن الطلب على لحوم العجول و الأبقار يرتفع على إمتداد كل أشهر السنة و لا يقتصر على الأعياد و المناسبات و لهذا إختص بعض الفلاحين في إنشاء مشروع تربية و تسمين العجول و يعتبر شراء افضل سلالات عجول التسمين أساس نجاح هذا المشروع مع ضرورة توفير المكان و الغذاء المناسب لتسمين العجول.

أنواع الأبقار في العالم

يمكن تقسيم الأبقار في العالم إلى ثلاثة أصناف كل صنف يمكن أن تجد فيه أنواع مختلفة من السلالات و لكن تشترك في شيء واحد هو ما توفره هذه السلالات المختلفة من الحاجيات الأساسية للإنسان فما هي أنواع الأبقار في العالم ؟
* الصنف الأول : نجد في هذا الصنف أبقار من سلالات مختلفة لا توفر كميات كبيرة من الحليب و لكنها تنتج عجول تمتلك القدرة على النمو بنسق سريع و تنتج كميات ضخمة من اللحوم.
* الصنف الثاني : هذا النوع من البقر مختص في إنتاج كميات كبيرة من الحليب و يكون أسعار الإناث مرتفعة عكس الذكور.
الصنف الثالث : تنتج الابقار في هذا الصنف الألبان و اللحوم و لكن القدرة الإنتاجية تكون محدودة و غير مربحة. 

أنواع تسمين العجول

هنالك نوعين من أنواع تسمين العجول و كل نوع يختص في فترة محددة من عمر العجل يعمل خلال هذه الفترة صاحب المشروع على إنتاج أكبر كمية من اللحوم.
* النوع الأول من مشروع تسمين العجول يطلق عليه التسمين البطيء و يتراوح عمر العجول في هذه المرحلة بين 6 و 8 أشهر.
* أما النوع الثاني يسمى التسمين السريع و يعتمد في هذا النوع على العجول التي يبلغ عمرها حوالي 14 شهرا.

أفضل سلالات عجول التسمين

* سلالة أبقار الأكتين و تسمى أيضا السلالة الشقراء و تمتلك القدرة على النمو بشكل سريع و قادرة على الوصول إلى مرحلة الضخامة في فترة قصيرة.
* سلالة الأنجيس تتميز هذه الأبقار باللون الأسود الغامق و الأحمر الغامق و هي من الأبقار التى تتحمل الطقس البارد و إنخفاض درجات الحرارة. 
* سلالة الليموزين و من صفات عجول هذه السلالة اللون الذهبي و طول قامتها المتوسط و تتميز أبقار الليموزين بالخصوبة و سهولة عملية الولادة.
* عجول شورتهون تتميز بالقدرة على التأقلم مع مختلف الظروف الطبيعية و تمتلك سلوك هادئ يسهل عملية التعامل معها عند التربية.
*  سلالة أبقار الأيرشاير تتميز الإناث في هذه السلالة بالقدرة على إنتاج كميات كبيرة من الألبان و العجول يصل وزنها إلى 700 كيلوغرام عند البلوغ و يعود تسمية هذه السلالة إلى منطقة ايرشاير في شمال غرب اسكتلندا
* سلالة الشروليز تعتبر من أقدم سلالة الأبقار الفرنسية و تتميز هذه الأبقار باللون الأبيض و سهولة تسمين العجول في فترة قصيرة و يصل وزن العجول عند البلوغ حوالي 1100 كيلوغرام بينما تصل البقرة إلى 700 كيلوغرام و لكن تبقى صعوبة الولادة عند هذه السلالة من أبرز المشاكل التي قد تواجه المربي.
* الأبقار البلجيكية : ظهرت هذه السلالة في القرن التاسع عشر و هي نتيجة تزاوج بين الأبقار البلجيكية و الأبقار البريطانية و تتميز هذه النوعية بحجمها الضخم و النمو السريع في الكتلة العضلية.
أضخم الأبقار