لما القطط تاكل صغارها

عالم الحيوان مليء بالأسرار الغامضة قد يجهل البعض منا هذه الأسرار و لكن في أغلب الأحيان قد تشاهد أشياء في البرية تدعو للتسائل عن أسباب تجعل الحيوان يتصرف بهذا الشكل. و من بين خبايا عالم الحيوان كيف تقوم القطط بأكل صغارها و هل هذه الأفعال تكون نتيجة الخوف فقط أو أن هنالك أسباب تدفعها للتصرف هكذا.

لما القطط تاكل صغارها ؟

قد تشاهد ردة فعل عدوانية من القطة بعد الولادة إذا إقتربت من صغارها و لا تسمح لأحد اللعب معهم أو الإعتناء بهم. و لكن قد تندهش عندما تشاهد القطط تأكل صغارها في حالات غالبا ما تكون نادرة و بسبب هذه الأفعال وقع تصنيف تصرف القطة الأم هو أسوأ تصرف تفعله الأمهات الثديات.

اسباب تجعل القطط تاكل صغارها

* تلتجأ القطط لأكل صغارها عند إحساس الأم بكون فرصة نجاة صغارها ضعيفة فتقرر القضاء عليهم و حتى لا تضيع طاقتها معهم و هي تعلم أن فرصة الحياة عندهم منعدمة.
* الحمل عند القطط الصغيرة و مازالت لم تكتمل عندها غرائز الأمومة يجعلها تتصرف بغرابة عند الحمل و الولادة و ربما تزعجها أصوات الصغار مما يجعلها تلتهمهم دون الوعي بكونها مطالبة برعايتهم و الحفاظ عليهم.
* القطط مثل بعض الحيوانات الأخرى بمجرد لمس الإنسان لصغارها عند غيابها عنهم و يترك البشر رائحتهم على الصغار مما يجعل القطة غير قادرة على معرفة صغارها فتقوم بقتلهم.
* تعيش القطط البرية على شكل مجموعات و تلجأ القطة القائدة للمجموعة إلى قتل صغار بقية الإناث حتى تحظى صغارها على فرصة أكبر في النجاة و أكل وجبات كبيرة
* فصل الشتاء تقل فيه أعداد الفرائس و تواجه القطط مصاعب في توفير الغذاء و إذا أنجبت القطة صغارها في هذا الفصل و تجد فرص الحصول على الفرائس ضئيلة قد تقوم بالتخلص من صغارها.
* تقوم القطة الأم بهذا السلوك إذا كانت تواجه مشاكل صحية تعيق تربية صغارها و توفير لهم الغذاء تقتل القطة صغارها حتى تتمكن من إستعادة نشاطها و الحالة الصحية الطبيعية.
* الخوف من أكثر الأسباب التى تجعل القطة تاكل صغارها رغم أن القطط قبل الولادة تبحث عن مكان آمن بعيدا عن الحيوانات الأخرى و لكن فب بعض الأحيان عندما تخاف القطة على صغارها تنقلهم من مكان إلى آخر و عندما تصبح مطاردة و تعيقها صغارها في عملية الهروب تلجأ إلى قتلهم خوفا عليهم من الإفتراس إعتقادا منها أنها تحميهم

اكل القطط لصغارها غالب ما تكون هذه من القطط البرية أو تلك القطط المتشردة في شوارع المدن بلا مأوى أما القطط الأليفة فهي تعيش في المنازل تتوفر فيها التغذية و لا يوجد خوف من الإفتراس و لكن إذا أكلت القطط الأليفة صغارها فهي إما محاطة بحيوانات أخرى مثل الكلاب أو أن هذا التصرف وراثي في هذه السلالة من القطط.