كلاب جاك راسل

ظهرت كلاب جاك راسل في جنوب انجلترا و بالتحديد عند رجل يسمى " Parson John Russell " خلال منتصف القرن التاسع عشر  و عمل هذا الرجل على تدريب هذه الكلاب لإخراج الثعالب من الجحور و مطاردتها. و مع بداية القرن العشرين أصبحت كلاب جاك راسل تستعمل في عملية الصيد  رفقة الصيادين على ظهور الخيل في الولايات المتحدة الامريكية. و رغم أن هذه الكلاب صغيرة الحجم إلا أنها تتمتع بالذكاء و هذا ما يسهل عملية التدريب و قدرتها على كشف أوكار الأرانب و الثعالب بسرعة.
كلاب جاك راسل رغم أنها تتمتع بذكاء لا يصدق و لكن شخصية هذه الكلاب قوية و عنيدة مما يجعل عملية التدريب معقدة. يجب إخضاع هذه الكلاب إلى دورات تدريبية متنوعة منذ الصغر حتى يتعود على الطاعة و صوت البارود أثناء الصيد.كلاب جاك راسل عدوانية تجاه الحيوانات التي تشبه الفرائس مثل القطط و كذلك الكلاب الأخرى فهي تتمتع بالشجاعة رغم صغر حجمها مما يجعلها تهاجم الكلاب الأقوى منها و تعرض نفسها للخطر.

انواع كلاب جاك راسل

كلاب جاك راسل تختلف عن بعضها البعض من حيث الفرو و نجد ثلاثة انواع من هذه الكلاب  كل منها يتمتع بفرو مختلف عن الآخر. 
* كلاب جاك راسل ذات الفرو المختلط : يتميز الفرو بكونه مزيج بين الفرو الخشن و الفرو الناعم و هذا ما يعني أن شعر الكلب يكون في بعض المناطق من الجسم طويل و خشن و مناكق آخرى يكون الشعر فيها قصير و ناعم
* كلاب جاك راسل ذات الفرو الخشن : يكون الشعر طويلا و ذو ملمس خشن و ينمو الشعر في اتجهات مختلفة و يصل طول الفراء إلى بضع سنتيمترات.
* كلاب جاك راسل ذات الفرو الناعم : يمتلك كلب جاك راسل فروا قصيرا و ناعم و تصبح عملية العناية بالفرو سهلة و لكن من عيوب هذه النوعية أن الفرو الناعم كثير الإتساخ و يعرض الكلب إلى البرد

تغذية كلب جاك راسل

تعتمد كمية غذاء كلب جاك راسل على العمر و الوزن و ينصح بأن لا يتجاوز غذا الكلب في اليوم 2 كوب من طعام الكلاب يقسم على وجبتين و يجب الحذر من أن يتجاوز الوزن الطبيعي و يصبح غير قادر على التتقل بسرعة عند عملية الصيد.