كيفية معرفة سن الغنم

تعتبر عملية معرفة سن الغنم عبر فحص الأسنان الطريقة الأكثر شيوعا و تختلف هذه الطريقة مع اختلاف سلالة الأغنام و التغذية و البيئة المتواجدة فيها خاصة و أنها تختلف كذلك في وقت ظهور الأسنان الدائمة.

معلومات عن الأغنام 

- يبلغ متوسط العمر عند الأغنام ما بين 6 و 11 سنة 
- تبلغ حرارة جسم الأغنام في الحالة الطبيعية حوالي 39،2 درجة مئوية
- يتراوح وزن الحمل عند الولادة ما بين 2،3 و 3،6 كلغ
- تستهلك الأغنام يوميا ما بين 1 و 2 كلغ من الطعام و الأعلاف

معرفة سن الغنم 

تمتلك الأغنام 32 من الأسنان الدائمة تتوزع على الفك السفلي ثمانية قواطع و ستة أضراس بينما نجد ستة أزواج من الأضراس على الفك العلوي و لا نجد فيه قواطع. تبدأ أسنان الغنم في الظهور بعد مرور ما بين 1 إلى 3 أشهر من الولادة و تسمى هذه الأسنان القواطع اللبنية. في هذا السن تظهر للغنم 20 سنا تتوزع على الفكين ثمانية قواطع في الفك السفلي و ثلاثة أزواج من الأضراس في الفكين السفلي و العلوي.
عندما يصل سن الغنم 9 أشهر ستمتلك مجموع 24 سنا و تضاف إليهم 8 أسنان عند بلوغ عمر السنة و النصف. ثم بعدها تبدأ ظهور الزوجين الأخيرين مت الأضراس في الفك العلوي و الفك السفلي. و تبدأ مرحلة تغيير ثلاثة أزواج من الأضراس اللبنية بالدائمة في فترة ما بين السنة و النصف إلى السنتين ثم في سن 26 شهرا تستبدل الأزواج الرابعة و في عمر 42 شهرا تستبدل الأزواج الخامسة و بعد مرور 54 شهرا من الولادة  تستبدل الأزواج السادسة من الأضراس اللبنية. و إذا تجاوز عمر الأغنام ستة سنوات تبدأ بالابتعاد عن بعضها ثم عند الوصول إلى سن تتراوح بين 8 و 10 سنوات تبدأ الأسنان بالإنحناء ،التآكل و التساقط.