معلومات عن حيوان الوعل الجبلي

حيوان الوعل الجبلي يعتبر من الثديات المجترة و ينتمي الوعل الجبلي إلى فصيلة البقريات و بالتحديد مجموعة المواشي. أثبتت الدراسات و البحوث في علم الحيوان أن الوعل موجود منذ ما يقارب أكثر من 8500 سنة.
 ينتشر حيوان الوعل في مناطق مختلفة من العالم خصوصا المناطق الجبلية في كل من بلدان شمال إفريقيا و في القارة الأوروبية، الأسيوية و في بعض مناطق الساحلية من شمال أمريكا و جنوب غرب ألسكا. و تفضل هذه الحيوانات العيش في المناطق الجبلية التي توفر لها الغذاء و الحماية من الحيوانات المفترسة.

صفات حيوان الوعل الجبلي

يتميز حيوان الوعل الجبلي بجمال الجسم و الرشاقة حيث يصل إرتفاع الوعل إلى حدود 150 سنتيمترا ينما يبلغ طوله عند البلوغ ما بين 120 و 170 سنتيمترا أما وزنه يتراوح بين 35 كيلوغرام و 150 كيلوغرام. يمتلك الوعل الجبلي أرجل سميكة و قوية و قرون منحنية و طويلة خاصة عند الذكور حيث يصل طول القرون آلى ما بين 40 و 140 سنتيمترا أما قرون الإناث يصل طولها إلى 15 سنتيمترا. 
لون جسم الوعل الجبلي يشبه لون الصخور الجبلية و لون القرون بني داكن و هذا ما يساعدها على التخفي على الحيوانات المفترسة و خاصة النسر الذهبي و الذئب و الوشق.

أنواع حيوان الوعل 

الوعل الجبلي يعيش في العديد من المناطق في مختلف القارات و كل منطقة كان لها تأثير على نمط عيش هذا الحيوان و في كل منطقة وقع إطلاق تسمية مختلفة عن بقية المناطق. الوعل الجبلي يضم 7 أنواع كل نوع يمتلك صفات خاصة به و في ما يلي أنواع الوعل :
- وعل جبال الألب
- الوعل الإسباني
- الماعز المستأنس
- الوعل السبيري
- وعل النوبي
- وعل القوقاز 
- وعل واليا

تزاوج الوعل الجبلي

يصل الوعل الجبلي إلى مرحلة النضوج الجنسي عندما تبلغ الذكور سن السنتين بينما الإناث يمكنها التزاوج في عمر العام و النصف و يمكن معرفة عمر الوعل من خلال عدد الحلقات الموجودة في القرون و يتراوح متوسط عمر الوعل ما بين 9 سنوات و 12 سنة. 
حيوان الوعل الجبلي من الحيوانات الإجتماعية التي تعيش ضمن قطعان يصل عددها إلى ما بين 10 و 20 وعلا. تعيش الإناث مع صغارها ضمن مجموعات بينما الذكور تعيش بمفردها أو في مجموعات صغيرة و خلال موسم الزواج تبدأ المعارك بين الذكور بإستخدام القرون الحادة للفوز بإستحقاق الأنثى و التزاوج معها و يمتد موسم التزاوج طيلة شهري نوفمبر و ديسمبر.
بعد تزواج حيوان الوعل الجبلي تصل مدة حمل الإناث إلى ما بين 150 و 180 يوما و تضع الإناث مولودا واحدا و لا تلد هذه الحيوانات توأما إلى في حالات نادرة و يصل وزن الصغار إلى 2،5 كيلوغرام و تبدأ في التنقل مع الأمهات فقط بعد مرور أقل من 48 ساعة بعد الولادة.

التغذية عند حيوان الوعل الجبلي

يتنقل حيوان الوعل بين منحدرات الجبال في الليل و النهار يبحث عن النباتات البرية و الطحالب و الأعشاب و السرخسيات.