معلومات عن قرود البابون

قرود البابون تنتمي إلى مملكة القردة البدائية و تمتلك قرود البابون أسنان كبيرة الحجم مما يجعلها من بين الحيوانات الخطيرة على البشر و لهذا يجب الحذر عند الإقتراب منها. قرود البابون كانت من الحيوانات المقدسة في الحضارة المصرية القديمة.

صفات قرود البابون

يصل متوسط حجم الأنثى حوالي 34 كيلو جرام بينما يصل وزن الءكور عند البلوغ حوالي 44 كيلو جرام و يتميز هذا الحيوان بكونه يمتلك ذيل طويل و حواجب بارزة و يمكن معرفة الفرق بين الءكور و الإناث من خلال طول الشعر حول الرقبة للذكور و حجمها الذي يصل إلى ضعف حجم الإناث. فك قرد بابون بارز و لديه أسنان قوية  و نجد في وجنتيه جيوب كبيرة و قوية لتخزين الغذاء.

تغذية قرد بابون

يعتمد قرد بابون على الفواكه و أوراق الأشجار في نظامه الغذائي و يعتبر الصمغ الحلو الذي يستخرجه من لحاء الأشجار  الطاع المفضل للقرد و يمكن أن يتغذى قرد بابون على الحشرات و الديدان و يفضل العيش في مناطق قريبة من مصادر المياه و لكنه يمكنه التكيف مع بيئات مختلفة و هءا ما جعله يعيش في مناطق مختلفة مثل الصحاري و الجبال و الغابات الإستوائية...

انواع قرود البابون

يوجد العديد من انواع قرود البابون في العالم و لكن في الجزية العربية و افريقيا يوجد فقط أربعة أنواع و هي الزيتوني، الأصفر، قرود بابون غينيا و الرباح المقدسة.
يتد قرد البابون ذو الذيل الخنزيري أكبر أنواع البابون و يعيش هذا البابون الضخم في جبال جنوب افريقيا و غابات السافانا و يتميز هذا النوع من البابون باللون الأسود أو الرمادي و يصل وزن الذكور البالغة حوالي 49 كيلو جرام.

أين تعيش قرود البابون في السعودية

تعيش قرود البابون في السعودية في العديد من المناطق من جنوب غرب المملكة و خاصة في المرتفعات الجبلية في كل من الهدي، الباحة و أبها كما تتواجد أعداد قليلة منها في بعض المناطق الجبلية و خاصة في طريق المدينة المنورة القريبة من هدي الشام. و نظرا لطبيعة البيئة الكبيعية الصعبة في السعودية و قلة الموارد الغذائية بدأت مجموعات من قرود البابون الإقتراب من المناطق السكنية و في غزو المزارع للحصول على الطعام.