سمك موسى

سمك موسى ينتمي إلى عائلة الأسماك المفلطحة و تضم هذه العائلة أكثر من 500 نوع تنتشر  أسماك موسى في المحيطين الأطلسي و الهادي. الجسم المفلطح لسمك موسى يساعدها على التكيف في قاع المحيطات.
سمك موسى تغطي مساحات بحرية كبيرة و يعتبر العلماء أن أول ظهور  لهذه الاسماك كان في البلدان الأوروبية التي لها واجهة بحرية على المحيط الأطلسي. و أما التسمية يعتقد البعض أن هذه الأسماك كانت متواجدة يوم أن ضرب سيدنا موسى البحر بعصاه عندما هرب من فرعون و رجاله.
يرقات سمك موسى في البداية تكون متطابقة ثنائيا ثم يبدأ جسم سمكه في الفلطحة  تدريجيا مع إنتقال إحدى العينين إلى الجانب الآخر و يصبح لون الجانب العلوي من سمك موسى متطابقة مع البيئة التي تعيش فيها بينما الجزء السفلي يكون  باهتا. و حسب التحليل العلمي لتطور الشكل الهيكلي و الهضمي فإن سمك موسى يعتبر من الحيوانات الطائفية التي تنتمي إلى فصيلة الحبليات.

صفات سمك موسى 

- يمتلك سمك موسى نظام رؤيا يمكنها من التعرف على مختلف الألوان المحيطة به.
- العينين تقعان على جهة واحدة من الرأس و تكون الجمجمة ملتوية.
- جسم اسماك موسى مفلطح و فمها صغير و معقوف.
- نجد في ذيل سمك موسى زعانف مستديرة الشكل تساعدها في السباحة.
- وزن سمك موسى يصل آلى 500 غرام و طولها يتراوح ما بين 25 و 65 سنتيمترا.

انواع سمك موسى

تفضل هذه الأسماك العيش في البحار الدافئة و قريبة من شواطىء. سمك موسى يتواجد في العديد من المناطق و لذلك نجد العديد من الانواع منها سمك موسى الأمريكي و يطلق عليه هذه التسمية نسبة للمكان الذي يعيش فيه و يعتبر سمك موسى الأسود من أفضل أنواع الاسماك في جنوب القارة الأسيوية بينما يعيش سمك أشهر أسماك موسى في ضفاف شمال القارة الأمريكية الشمالية و يطلق عليه إسم " بهوج جوكر " .