معلومات عن الدجاج الاسود

الدجاج الاسود أو كما يسمى لامبورغيني ينتمي إلى سلالة الدجاج الأبيض و يتميز هذا النوع من الدجاج باللون الاسود بسبب امتلاكه جينات وراثية تسمى فيبروميلانوسيس و هذه المادة تعمل على تكاثر الخلايا السوداء في الجسم. و لا يقتصر تأثير هذه الجينات على لون الريش الاسود بل إنها تأثر على لون الجلد، اللحم و العظام.
يعود أصل الدجاج الاسود إلى جنوب شرق آسيا و بالتحديد في إندونيسيا حيث ظهرت هذه السلالة قبل 800 سنة و كان يطلق عليها إسم " أيام سيماني " و بدأت هذه السلالة النادرة من الدجاج في الظهور في القارة الأوروبية سنة 1998 بعد أن قام الهولندي جان ستيفرنك بتربيتها ثم انتشرت مع مرور السنوات في بقية بلدان القارة.

صفات الدجاج الاسود

الدجاج الاسود الاندونيسي يمتلك ريش ناعم و حتى أن بعض مربي الدجاج كان يطلق عليه تسمية الدجاج الحريري و هذا الغطاء الحريري من الريش يساعد الدجاج على الحماية من إنخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء البارد. يصل وزن الديك الاسود إلى ما بين 2 و 2,5 كيلوجرام بينما الدجاجة فلا يتجاوز وزنها 2 كيلوجرام و تبيض الدجاجات السوداء بمعدل 80 بيضة سنويا و تزن البيضة حوالي 45 جرام و يكون لونها كريمي مع وجود مسحة خفيفة من اللون الوردي.
بيض الدجاج الاسود أصغر من بيض الدجاج العادي و لكن هذه السلالة لا تفضل الرقود على البيض و نادرا ما تفقس البيوض و يلتجأ المربي إلى التفقيس الإلكتروني في عملية التكاثر. و يمتلك الدجاج الاسود الاندونيسي خمسة أصابع في القدم عكس بقية انواع الدجاج الأخرى التي تمتلك أربعة أصابع فقط.

معلومات عن الدجاج الاسود

* يعتقد الشعب الاندونيسي أن تناول الدجاج الاسود يجلب الحظ و تربيته تجلب الثروة و المال.
* يوجد نوع من دجاج يشبه دجاج الاسود يعيش في الصين يمتلك نفس لون الريش و الجسم و لكن الاختلاف بينهما في المذاق.
* الدجاج الاسود يعتبر أغلى انواع الدجاج في العالم حيث يصل ثمن الدجاجة الواحدة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى ما يقارب 2500 دولار بينما البيضة الواحدة يقدر ثمنها ب 199 دولار.
* لحم الدجاج الاسود يحتوي على القليل من الدهون و هو يعتبر من من الأغذية الصحية و ينصح الحوامل بتناول لحم الدجاج الاندونيسي لاحتوائه على الحديد.
الدجاج الاسود لا يختلف كثيرا على بقية انواع الدجاج في العالم فهو يحب البحث عن الطعام و اللعب بالتراب و يمتلك الديك صوت عالي و عند تربية هذه السلالة يمكن التعامل معها كبقية السلالات الأخرى.