تزاوج الخيل الاصيل

يتزاوج الخيل الاصيل مرة واحدة أو مرتين كل سنة و عادة ما تكون فترة تزاوج الخيول في فصل الصيف من كل سنة. تمتد فترة حمل الخيل من 287 الى 419 يوما و هذا ما يعني أن الولادة تكون في فصل الربيع أو الخريف من السنة التالية و بعد الولادة بفترة قصيرة يمكن للصغار حديثي الولادة المشي رفقة الأم و بعد مرور سنتين أو ثلالة يقع فطم المهر و يصبح قادر على العيش بمفرده.

قانون تزاوج الخيل الاصيل

الخيل مثل بقية الكائنات الحية يمتلك قانون طبيعي ينظم حياته و ينظم فترة التكاثر من كل سنة. نظام تزاوج الخيول قائم على تعدد الزوجات و لا يتزاوج الخيل مع الإناث اللواتي نشأ معهن في نفس القطيع أو مع الإناث بناتهم و في هذه الفترة تعمل الذكور على فرض السيطرة في مناطق مختلفة للفوز بالتزاوج مع الإناث و لهذا في هذه المرحلة من حياة الخيل تصبح الذكور عدوانية فيما بينها خاصة إذا كانت تعيش في سكل مجموعات و تمتع بالحرية المطلقة في الطبيعة.

مرحلة نمو المهر الاصيل

نسق نمو المهر الاصيل سريع جدا و يظهر ذلك خاصة على مستوى الوزن حيث يتضاعف وزن المهر كل أسبوع لمدة شهر ثم ينخفض نسق النمو حتى الوصول إلى مرحلة النضوج. إذا كان المهر ذكرا تستغرق فترة الوصول إلى مرحلة النضوج ما بين 6 و 7 سنوات بينما الإناث تتطلب من أربع إلى خمس سنوات حتى تصل إلى هذه المرحلة

المهرة تصل إلى مرحلة الشبق  في عمر 11 أو 12 شهرا و لكن لا يمكنها التزاوج قبل الوصول إلى مرحلة الخصوبة في عمر السنتين أو أكثر و تواجه الإناث صعوبات في الحمل و الولادة و العناية بالصغار قبل بلوغها عمر أربع سنوات. إذا كانت سلالة الخيول أصيلة تكون فترة الخصوبة طويلة تمتد إلى ما بعد سن العشرين بينما الخيول الأخرى قد لا تتجاوز خمسة عشر على أقصى تقدير.