معلومات عن كلب دوبرمان

ينتمي كلب دوبرمان إلى سلالة الكلاب ذات الأصل الألماني و يعتبر هذا الكلب من أكثر الحيوانات الأليفة شيوعا خاصة وأنها تتميز بالوفاء لصاحبها و إمتلاكها قدرة كبيرة على الدفاع عن نفسها. ذكور كلاب الدوبرمان يتراوح وزنهاما بين 34 و 41 كيلوجرام بينما الإناث لا يتجاوز وزنها 36 كيلوجرام أما الطول يصل الذكر إلى 69.8 سم و الأنثى يبلغ الطول عند البلوغ 64.8 سم
يمتلك كلب دوبرمان جسم رياضي و حجم متوسط و شعر خفيف يكون لونه في أغلب الأحيان إما بني أو أسود و يتراوح عمر كلاب الدوبرمان ما بين 10 و 13 سنة. يمتيز كلب دوبرمان بإمتلاكه ذيل طويل يتم قصه بعد مرور فترة قصيرة من الولادة  فب العديد من الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية و اليابان و روسيا و تم إعتبار هذه العملية مخالفة للقانون في الكثير من البلدان
الإعتداء على هذه الكلاب لم يتوقف إلى اليوم بعد قص الذيل يتم إقتطاع جزء صغير من الأذنين حتى تصبح منتصبة. هذه العملية تتم بعد مرور ما بين 7 و 9 أشهر من الولادة و إذا أصبح عمر كلب دوبرمان سنة تصبح عملية قص الأذنين بلا فائدة و إمتنع الكثير من أصحاب هذه الكلاب من إجراء العملية لما تحدثه من ألم للكلب و في الكثير من البلدان تم منع مشاركة الكلاب مقطوعة الأذنين في المسابقات التي يتم إجراؤها.
باعتبار خصائصها الجسمانية الهائلة و ذكائها الحاد،تنتمي هذه السلالة الى مجموعة الكلاب العدوانية و الشرسة.ولذلك يتم تربيتها ضمن كلاب الحراسة و الشرطة حيث يقوم بمهاجمة الغرباء بأمر من صاحبه في المعارك و الحروب. كل هذه العوامل  جعلت هذه السلالة تحتل المرتبة الخامسة عالميا في الذكاء و طاعة الأوامر.
كلب دوبرمان يعاني من العديد من المشاكل الصحية الخطيرة كمرض البروستاتا و مشاكل في العمود الفقري و كذلك تمدد عضلة القلب. هذه المشاكل الصحية الشائعة للدوبرمان يجب الإعتناء بكلب دوبرمان و المراقبة  الصحية بصفة مستمرة.