علاج الخيل عند الإصابة بالاسهال

الخيل هو الصديق الوفي للإنسان منذ العصور القديمة و رغم أن هذا الحيوان لم يعد يعتمد عليه في الكثير من الأشياء إلا أن الخيل في البلدان العربية بصفة عامة و الجزيرة العربية بصفة خاصة مازال يحظى بإهتمام السكان.
تربية الخيول تتطلب عناية خاصة و معرفة دقيقة بهذا الحيوان فيمكن عمل فحص طبي للخيل فقط من خلال تحليل فضلات الحصان ( البراز) لمعرفة الصحة المعوية و إذا كان الحصان يعاني من الاسهال.

* أسباب الاسهال لدى الخيل

إصابة الخيل بهذا المرض نتيجة إلتهاب القالون إذا إبتلع الحصان الرمل و في أغلب الأحيان يكون الإسهال بسبب الطفيليات المعوية أو مرض بوتوماك الذي يسبب إسهال شديد و يحتاج الخيل إلى مدة طويلة من العلاج حتى يتخلص من عدوى بوتوماك و إذا تواصل الإسهال عند الخيول قد ينجر عنه  مخلفات خطيرة و مزمنة مثل إلتهاب الأمعاء

* علاج الاسهال عند الخيل 

في حالة الإصابة بإسهال خفيف يجب إعطاء دواء و أعشاب تجفف البراز حتى يتخلص الحصان من الإسهال و إذا كان الحصان يعيش قي مناطق شبه صحراوية أو منطقة صحراوية يفضل إضافة سيلليوم إلى الوجبات الغذائية حتى يتخلص من بقايا الرمال في الأمعاء و يفضل تقديم كميات كبيرة من المياه النظيفة طيلة فترة المرض. 

أما إذا كان الاسهال عند الخيل حاد و خطير فلابد من التوجه إلى أقرب طبيب بيطري حتى تنقذ حياته من الموت و بعد الكشف عن الحصان يقدم البيطري أدوية مضادة للإلتهاب و الحقن في الوريد حتى يخفف من حدة الإسهال