معلومات عن الجاموس الافريقي

الجاموس الافريقي أوما يسمى كذلك بالجاموس البري هو كبير البقر الإفريقي و يظهر ذلك من خلال خصائصه الجسمانية القوية. فنجد مثلا رتفاع الكتف يمكن أن يتراوح ما بين 1-1,7 م (3,3-5،6 قدم) ولها طول الرأس والجسم يمكن أن تتراوح 1,7-3,4 متر (5,6 حتي 11,2 قدم) .كذلك تتميز بقصر الساقين ولكن سمين (500-900 كجم) مع ذيل يمكن أن يتراوح ما بين 70-110 سم.تكون الذكور عادة أكبر من الإناث.
يعتبرهذا النوع من الجاموس واحدة من الرعاة الأكثر نجاحا في أفريقيا. يعيش في المستنقعات والسهول الفيضية ، وكذلك موبان المراعي والغابات في الجبال الرئيسية في أفريقيا باعتبار قوتها الجسمانية الهائلة يتضائل عدد مفترسها لقدرتها على الدفاع عن نفسها ضد الأسود.
فعادة ما يقوم عدد من الاسود لاسقاط كبار جموس واحد أما تمساح النيل عادة يقوم بمهاجمة فقط الحيوانات الانفرادية والعجول الشباب في حين أن الضباع تمثل التهديد الوحيد للعجول حديثي الولادة .
لكن يبقى التهديد الأكبر لهذه الفصيلة هي الأمراض ، بما في ذلك السل البقري ، ومرض الممر ، و الحمى القلاعية .في هذه الحالة تتدخل السلطات و ذلك إما بعزل المناطق المصابة من المناطق غير المتضررة أو حماية وتربية قطعان خالية من الأمراض.

تعيش هذه الحيوانات ضمن مجموعات .يتكون القطيع أساسا من الإناث وذريتهم .وهناك نوعان من القطعان التي تضم الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 4-7 سنوات ، و آخرى من الذكور 12 سنة أو أكثر.